الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:31 م

ما حقيقية إلغاء تكليف المهن الطبية؟

جانب من اجتماع اللجنة العليا للتكليف بحضور الدكتور خالد عبدالغفار

جانب من اجتماع اللجنة العليا للتكليف بحضور الدكتور خالد عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

أثار بيان نقابة العلاج الطبيعي، يوم الخميس الماضي، بشأن اعتزام النقابة عقد ندوات توعوية للتعريف بكليات العلاج الطبيعي، “الحكومية، والخاصة، والأهلية، والأفرع الأجنبية”، مع التعريف بأن التكليف حسب الاحتياج وليس مثل السابق بتكليف جميع الخريجين، حالة من الجدل. 

قانون التكليف

قانون التكليف ينص على "لوزير الصحة أن يكلف تلك الفئات طبقًا للاحتياج"، وهناك بعض المستشفيات تخطت الطاقة الاستيعابية لها، ومن الصعب أن تستقبل خريجين جدد.

ينتظر خريجو كليات الصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي دفعة عام 2022، صدور قرار وزير الصحة والسكان، بالإعلان عن أمر التكليف، الأمر الذي يشغل بال الخريجين بعد الإعلان عن تكليف خريجي أسنان فقط.

بلغت الاحتياجات الواردة من مديريات الشئون الصحية والجهات الخارجية، بـ 950 طبيب أسنان فقط، في حين أن إجمالي عدد الدفعة يقترب من 10 آلاف طبيب أسنان، مع تخصيص خط ساخن بإدارة طب الأسنان يتم من خلاله استقبال كافة الاستفسارات الخاصة بـتكليف أطباء الأسنان.

نقيب أطباء أسنان مصر

فيما قال نقيب أطباء أسنان مصر، الدكتور إيهاب هيكل، إن الأعداد في ازدياد والمشكلة تكمن في القبول بالمرحلة الجديدة، مستنكرا قبول دفعات جديدة بوزارة التعليم العالي.

أكد هيكل، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر، أن سوق العمل يفيض بعدد العاملين، وتم رفع تقرير لوزارة التعليم العالي ووزاة الصحة، في عام 2021، لافتا إلى أنه يبلغ عدد العاملين 102 ألف طبيبب أسنان مقيد بنقابة الأسنان.

أضاف نقيب أطباء الأسنان، أنه لا توجد نقابات فرعية يوجد بها عجز أو تحتاج إلى عدد من الأطباء، منوها بأن وزارة الصحة أعلنت عن ذلك، وقررت أن يكون التكليف حسب حاجة العمل. 

 نقيب التمريض

قالت نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، كوثر محمود، إن مصر لديها عجز بقطاع التمريض وصل إلى 75 ألف فرد، ومن المتوقع أن يتضاعف الرقم بحلول 2030، مع تعميم منظومة التأمين الصحي الشامل فى كل المحافظات.

أكدت أن خريجى التمريض لا يندرجون تحت قرار وزارة الصحة والسكان الخاص بإلغاء تكليف المهن الطبية واقتصاره على الحاجة فقط.

قطاع التدريب والبحوث بالصحة

وفي مطلع العام الحالي، قالت رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة، الدكتورة علا خير الله، إن إدارة التكليف تُكلف خريجي كليات المهن الطبية "الأسنان -الصيدلة - العلاج الطبيعى، والطب البشري والتمريض"، طبقًا للمجموع وحاجة العمل بالمديريات ووحدات الرعاية الصحية الأولية- المستشفيات"، والجهات الخارجية.

أضافت في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، تتمثل الجهات الخارجية في عدد من الجامعات والتأمين الصحي وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، والمؤسسة العلاجية وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، طبقًا لخطة العمالة الموضوعة من تلك الجهات، وبنظام تنسيق إلكتروني دون تدخل بشري.

أكدت، إنه لا يوجد عجز بمحافظات القاهرة الكبرى والدلتا، والطاقة الاستيعابية، ليست في حاجة إلى أعداد جديدة، الأمر الذى استلزم إعادة النظر فى توزيع الفئات الطبية على المحافظات والجهات التى تتوفر بها الطاقة الاستيعابية، ويوجد بها احتياج للخدمات الصحية ما يوفر بيئة أفضل للعمل و يزيد من فرص التدريب والتعليم للمكلفين، وتقديم خدمة طيبة جيدة.

أشارت رئيس قطاع التدريب والبحوث، أنه نظرًا لزيادة أعداد الخريجين، لا يتم التكليف بتلك المستشفيات، بسبب ضعف فرصة هؤلاء الخريجين فى اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لتقديم الخدمات الصحية على الوجه الأكمل.

أوضحت خير الله، أن تكليف الخريجين على أماكن الزيادة، يمنع خطة تكافؤ الفرص في التدريب والتعليم الطبي المستمر، لذا تقوم إدارة التكليف بالتوزيع على أماكن يتوافر بها فرص للتعليم.

كانت “تليجراف مصر” قد انفردت بصدور قرار وزير الصحة والسكان، بتكليف 18 ألف صيدلي دفعة 2021، وتكليف خريجي كليات العلاج طبيعى وعددهم ٣٥٩٧، وخريجي كليات طب الاسنان وعددهم ٨١٥٢.

search