الأحد، 20 أكتوبر 2024

12:18 ص

"اتجار بالبشر".. حظر تيك توك في مصر يثير الجدل

حظر تيك توك في مصر

حظر تيك توك في مصر

أسامة حماد

A A

شهدت الساعات الأخيرة جدلا واسعًا حول حقيقة حظر تيك توك في مصر بدءًا من شهر أكتوبر المقبل، بعد مناداة نشطاء بذلك، حفاظًا على الهوية المصرية، حسب وصف البعض.

تعددت المطالبات بحظر تيك توك في مصر، باعتبار أن بعض المحتويات المتاحة به تتعارض مع قيم وأخلاقيات الشعب المصري، وتمس الهوية المصرية.

حقيقة حظر تيك توك

ونفى خبراء تكنولوجيا المعلومات، حظر التيك توك في مصر، خاصة مع عدم وجود توترات مع دول أخرى، مثلما حدث بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين واحتمالية استخدامه في عمليات للتجسس، مؤكدين أن التطبيق لا يمثل أي خطر على الأمن القومي.

 التسول الرقمي

بعد اتساع الحديث عن حظر تيك توك في مصر، عقب الإعلامي نشأت الديهي على الأمر بأن هناك إساءة لاستخدام تطبيق تيك توك في مصر، حيث انتشرت به ظواهر جديدة تشبه التسول الرقمي، إضافة إلى استخدام الأطفال واستغلال الفتيات كأن الأمر يشبه الاتجار بالبشر.

وأوضح “الديهي”، في برنامج بالورقة والقلم، الذي يقدمه على قناة  TeN، أن تطبيق تيك توك، تم حظره في دول (أستراليا - تركيا - بلجيكا- الدنمارك - الهند- فرنسا- ونيوزيلندا) بسبب خلافاتهم مع الصين مالكة التطبيق.

وأضاف الإعلامي نشأت الديهي أن هناك  ظواهر رقمية جديدة دخيلة على المجتمع المصري لا بد من مواجهتها من خلال نخبة المجتمع ومثقفية والمجتمع المدني والمجتمع الأهلي. 

وتابع “بعض محتويات تيك توك التي نشاهدها مسيئة للمجتمع المصري والأسر المصرية”.

 من جانبه طالب الإعلامي شريف مدكور بحجب التطبيق حفاظًا على الهوية المصرية وأطفال وشباب مصر، قائلًا “الموضوع مش هزار”

مشروع قانون

وقال رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أحمد بدوي، إنه سيتقدم بمشروع قانون لفرض ضريبة على أرباح تطبيق تيك توك للفيديوهات.

واستجاب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إلى توصية ومطالبة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة أحمد بدوي، بشأن إقرار ضوابط جديدة تحفظ الثوابت، والقيم الراسخة للمجتمع المصري، عبر محتوى برنامج (تيك توك).

وشددت اللجنة على ضرورة البدء الفورى في اتخاذ الإجراءات القانونية، وتتبع الصفحات التي تصدر "صورة غير حقيقية من خلال فيديوهات أو لايفات، تساهم في نشر الفسق والفجور خاصة بين فئات الشباب".

وأكد بدوى أنه عقد اجتماعا مع مسئولي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بشأن ما يثار عن إغلاق وحظر (التيك توك) في مصر، بحلول أكتوبر المقبل، لكنهم نفوا كل ما أثير بهذا الخصوص.

وأشار بدوي إلى أنه هناك “آليات جديدة” سيتم إقرارها، بما فيها مطالبة البرلمان، حول ضرورة الحفاظ علي القيم والهوية المصرية بتقديم محتوى هادف، ولا يخل بالقيم وأعراف المجتمع المصري العريق.

search