الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:09 م

خلف الكواليس قبل الاجتماع الحاسم.. موقف السنوار من وقف إطلاق النار

رئيس المكتب السياسي الجديد لحماس، يحيي السنوار

رئيس المكتب السياسي الجديد لحماس، يحيي السنوار

تيمور السيد

A A

زعمت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، يحيى السنوار، يسعى للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وفقًا لمصدر مطلع على مفاوضات وقف إطلاق النار وصفته بالموثوق.

وأكدت الصحيفة أن هذه الرسالة تم نقلها من قبل الوسطاء المصريين والقطريين إلى المسؤولين الإسرائيليين في الأيام الأخيرة، قبيل اجتماع حاسم مقرر في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

غموض إسرائيلي

ومع ذلك، لا يزال الغموض يكتنف موقف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بشأن هذا الاتفاق، حيث أشار حلفاء نتنياهو إلى استعداده لإبرام صفقة، بغض النظر عن تأثيرها على ائتلافه الحاكم. 

المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تعبر عن شكوك كبيرة إزاء استعداد نتنياهو للتوصل إلى اتفاق، نظرًا للمعارضة الشديدة من وزراء اليمين المتطرف في حكومته.

لا أحد يعرف "بيبي"

وقالت الصحيفة الأمريكية، أن هناك مصدر إسرائيلي علق على الوضع: "لا أحد يعرف ما يريده بيبي"، في إشارة إلى نتنياهو بلقبه الشهير.

ومن الواضح أن نتنياهو سيواجه ضغوطًا هائلة من الولايات المتحدة هذا الأسبوع للموافقة على صفقة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن. 

وزعمت الولايات المتحدة أنها تضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف إطلاق النار، وذكرت “سي إن إن”، أن أمريكا أخبرت إسرائيل بأن الوقت قد حان للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لتجنب تصعيد النزاع وتحقيق استقرار أكبر في المنطقة.

مسار المفاوضات

ومن المقرر أن يجتمع الوسطاء مع فريقي التفاوض من إسرائيل و"حماس" في القاهرة أو الدوحة يوم الخميس المقبل. 

وأفاد المصدر الإسرائيلي للصحيفة الأمريكية، بأن المفاوضات جارية بالفعل، حيث تعمل الوفود الفنية "على مدار الساعة" لتحديد التفاصيل الرئيسية قبل الاجتماع المرتقب.

قصف مستمر

وتواصل طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي، قصف بلدات وأحياء مدينة خان يونس بقطاع غزة، بشكل مكثف اليوم الأحد، مستهدفةً مناطق “القرارة، الجلاء، خزاعة، بني سهيلا، وأبراج حمد”.

وكانت قوات الاحتلال، طالبت سكان حي الجلاء، المعروف بمدينة حمد شمال خان يونس، بالإخلاء الفوري، كما جددت مطالبتها بإخلاء أحياء جديدة في مركز المدينة، وذلك في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

search