الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:41 ص

لماذا اختارت حماس السنوار خلفًا لـ هنية؟ خبير يجيب

رئيس المكتب السياسي الجديد لحماس، يحيي السنوار

رئيس المكتب السياسي الجديد لحماس، يحيي السنوار

تيمور السيد

A A

فتح إعلان حركة حماس، الثلاثاء، اختيار يحيى السنوار، رئيس الحركة في قطاع غزة، رئيسًا للمكتب السياسي للحركة خلفا لإسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران، الأربعاء الماضي، بعد حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؛ الباب للتساؤل عن أسباب القرار ومستقبل الحركة الأيام المقبلة.. وهو ما تجيب عنه السطور التالية.

أسباب اختيار السنوار

من جانبه قال الخبير في الشأن الفلسطيني، سعيد عكاشة، لـ"تليجراف مصر"، إن اختيار السنوار، جاء بسبب ما وصفه بالتخبطات السياسية على مستوى الحركة، وأن الأخير هو الخيار الأنسب في الوقت الحالي بالإضافة إلى دوره البارز وسط القادة، مضيفًا أن إسرائيل تعتبر كل زعماء وقادة حماس إرهابيين.

هل السنوار في غزة؟

وعند سؤاله، حول “هل السنوار، في غزة؟”، أوضح عكاشة: “ليس بالضرورة أن يكون السنوار، خارج غزة لأنه لو كان الأكر كذلك لأعلنت الحركة، ومن المرجح أنه مازال بالداخل”.

واستدرك عكاشة، أنه من الممكن أن يقود خليل الحية نائب رئيس حركة حماس في غزة، المفاوضات المقبلة، باعتباره قيادي بارز.

من هو يحيي السنوار؟

وُلد يحيى إبراهيم حسن السنوار،، في يوم 29 أكتوبر 1962، بمخيم خان يونس للاجئين، وهو رئيس حركة حماس في قطاع غزة، ويُعرف على نطاق واسع باسم "أبو إبراهيم"، وينحدر من مدينة المجدل عسقلان التاريخية التي تقع شمال شرقي قطاع غزة، والتي سقطت في يد الاحتلال الإسرائيلي عام 1948 وغيّر اسمها إلى “أشكلون”.

تعرض السنوار، لاعتقالات عدة خلال نشاطه الداخلي، واعتُقل لأول مرة في عام 1982 وأفرج عنه بعد أيام، ثم اعتقل مجددًا في نفس العام وحُكم عليه بالسجن لمدة 6 أشهر بسبب نشاطه المقاوم للاحتلال الإسرائيلي.

search