الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:46 م

"النساء الزرافات".. ذوات الأعناق أكثر إغراء للرجال

النساء الزرافات من قبيلة الكايان

النساء الزرافات من قبيلة الكايان

ياسمين محمد النجار

A A

حلقات ذهبية سميكة لامعة كانت أبرز ما يميزن نساء قبيلة “الكايان”، ليصير الجمال ملتفًا حول رقابهن ومقيدا لهن حتى الممات، في أعناق يبلغ طولها 3 أضعاف الشخص العادي، ليلتصق بهن لقب "نساء الزرافات".

قبيلة الكايان 

تنسب قبيلة “الكايان” إلى دولة تايلاند، فيقطن سكان القبيلة في منطقة حدودية بين دولتي بورما وتايلاند، وترجع الشهرة الكبيرة للقبيلة للأعناق الطويلة، التي تميز بها نساءها، فمن عمر الخامسة تبدأ الفتيات بوضع حلقات معدنية نحاسية سميكة حول أعناقهن، وكلما كبرن عامًا زادت عدد الحلقات بقدر عمر الفتاة، فطول الرقبة يُعد علامة من علامات الجمال بالقبيلة، والتي ربطت ذلك التقليد بالأصل والعراقة والحفاظ على التقاليد، فلا يسمح لهن بعدها من خلعها طوال العمر.

فتاة صغيرة من قبيلة الكايان

في حالات بسيطة قد تتمكن نساء “الكايان” من تخفيف حدة الحلقات على الرقبة، وذلك في حالة استبدالها بحلقات جديدة، وفي حالات نادرة قد يُسمح لهن أحيانًا بخلع الحلقات، لإجراء الفحوصات الطبية، فيما تكون الحلقات بمثابة العقاب الأبدي في حالات الخيانة، في حالة التخلص منها مرة واحدة مما يسبب كسرًا في الرقبة، بسبب ضعفها الشديد.

النساء الزرافات

نقطة التشابه مع الزرافة والتي تمثلت في العنق الطويلة، جعلت لقب " نساء الزرافات" ملتحمًا بنساء "الكايان"، والتي تبلغ أطول أعناقا بـ3 أضعاف طول رقبة الإنسان العادي، فقد تصل إلى 40 سم، بسبب ثقل الحلقات الذي يتسبب في خفض عظمة الترقوة، وإطالة فقرات الرقبة، فكلما طالت الرقبة أكثر كلما زاد معدل الجمال من وجهة نظر القبيلة.

نساء الكايان

 ضغط الحلقات النحاسية على عظمة الترقوة يسبب العديد من الكدمات المتفرقة وتغير لون البشرة في منطقة العنق بأكملها، كما تكون رقبة الإناث أكثر نحافة من رقاب الرجال.

وتم اختيار سن الخامسة ليكون بداية تطبيق التقليد نظرًا لأن العظام تكون لينة في هذا العمر، وكلما ازدادت الرقبة طولًا لتتيح مساحة ولو ضئيلة سارعن لوضع حلقات جديدة تعبيرًا عن الجمال والإغراء والأنوثة.

بداية التقاليد

كانت البداية لإرساء تلك التقاليد اعتقادًا من القبيلة أن تلك الحلقات تمنع من أخذ نساء القبيلة وبناتها كعبيد وجواري، لأنها تعكس مظهرًا غريبًا قد يكون بشعًا ومنفرًا للبعض، فيما كانت الأساطير تتحدث عن أن الحلقات كان وجودها في الأساس لحماية نساء القبيلة من هجمات النمور، ولكن بعد فترة طويلة أصبحت تعبر عن الجمال والأصالة، والتمسك بهوية القبيلة.

فتيات قبيلة الكايان
search