الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:39 ص

تصعيد جديد.. هجمات أوكرانية بطائرات مسيرة على كورسك وبيلغورود

الجيش الأوكراني ، أرشيفية

الجيش الأوكراني ، أرشيفية

حبيبة وائل

A A

في تصعيد جديد للصراع المستمر بين روسيا وأوكرانيا، شنت القوات الأوكرانية هجمات بطائرات مسيرة على منطقتي كورسك وبيلغورود الحدوديتين الروسيتين.

يأتي هذا الهجوم بعد انتقاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للغرب لدعمه التوغل الأوكراني المفاجئ داخل الأراضي الروسية. 

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن وحدات الدفاع الجوي تمكنت من تدمير 12 طائرة مسيرة فوق كورسك، التي تعرضت لهجوم أوكراني قبل أسبوع، وفقًا لما ذكره موقع "الشرق الأوسط".

الهجمات والتداعيات

ووفقًا لتصريحات حاكم مقاطعة بيلغورود، فياتشيسلاف جلادكوف، عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فكونتاكتي"، فقد شنت القوات الأوكرانية 30 هجوماً مدفعياً و11 هجومًا بطائرات مسيرة على المناطق السكنية في المقاطعة خلال الـ24 ساعة الماضية.

 أحد هذه الهجمات أدت إلى إصابة شخص بجروح خطيرة، فيما أكدت المصادر أن حالته مستقرة، بحسب ما نقلته وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

ردود الفعل الروسية

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن هذا التوغل الأوكراني، الذي يُعد الأكبر منذ بدء الغزو الروسي في عام 2022، يهدف إلى تحسين موقف أوكرانيا التفاوضي قبل أي محادثات سلام محتملة. 

وأكد بوتين أن كييف، بمساعدة ما أسماهم "أسيادها الغربيين"، تحاول إبطاء تقدم القوات الروسية المشاركة في "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا. 

وتساءل بوتين عن إمكانية إجراء مفاوضات مع عدو يتهمه بإطلاق النار عشوائيًا على المدنيين الروس والمنشآت النووية.

التقدم الأوكراني

أبلغ أولكسندر سيرسكي، قائد الجيش الأوكراني، الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأن القوات الأوكرانية تواصل تقدمها داخل الأراضي الروسية. 

وأوضح سيرسكي، في مقطع فيديو نُشر على حساب زيلينسكي على تلغرام، أن القوات الأوكرانية تسيطر حاليًا على نحو ألف كيلومتر مربع من أراضي روسيا الاتحادية. 

من جانبه، أكد أليكسي سميرنوف، القائم بأعمال حاكم كورسك، أن أوكرانيا استولت على 28 تجمعًا سكنيًا في المنطقة، وتوغلت بعمق يصل إلى 12 كيلومترًا وعرض 40 كيلومترًا.

الإجلاء والتداعيات الإنسانية

في ظل هذا التصعيد، أفاد المسؤولون المحليون بأن 121 ألف شخص غادروا كورسك أو تم إجلاؤهم، مع وجود 59 ألف شخص آخرين في طور الإجلاء. 

بالإضافة إلى ذلك، تم إجلاء 11 ألف مدني من منطقة بيلغورود المجاورة. 

وأشار بعض المدونين العسكريين إلى أن القوات الأوكرانية في كورسك تسعى لمحاصرة منطقة سودجا، التي تعد نقطة حيوية لتدفق الغاز الطبيعي الروسي إلى أوكرانيا، بينما تجري معارك كبرى بالقرب من كورينيفو على بعد حوالي 22 كيلومترًا من الحدود.

الهجمات الروسية على أوكرانيا

في المقابل، أفاد سلاح الجو الأوكراني بأن روسيا أطلقت 38 طائرة مسيرة هجومية وصاروخين باليستيين من طراز "إسكندر - إم" على أوكرانيا خلال الليلة الماضية. 

وأكد سلاح الجو أنه تم تدمير 30 مسيرة فوق عدة مناطق أوكرانية. 

ولم يُعرف بعد مصير المسيرات التي لم يتم تدميرها. 

وفي بيان منفصل، ذكر سلاح الجو أن التحذيرات من غارات جوية استمرت حتى الساعة 04:20 بتوقيت جرينتش في جميع أنحاء أوكرانيا، وسط توقعات بشن هجمات جوية جديدة.

search