الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:42 م

شهداء غزة 40 ألفًا.. و80% من المدارس "تهدمت"

625 ألف طفل في غزة يفقدون عامهم الدراسي

625 ألف طفل في غزة يفقدون عامهم الدراسي

حبيبة وائل

A A

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم أن حصيلة القتلى جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع، التي تستمر منذ 10 أشهر، تجاوزت 39,965 قتيلًا على الأقل.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن "36 شهيدًا" تم نقلهم إلى المستشفيات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية حتى صباح الأربعاء. 

وبينما أشارت الوزارة إلى أن عدد الجرحى الإجمالي بلغ 92,294 شخصًا منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر، أضافت أن 54 فلسطينيًا أصيبوا منذ يوم أمس وحتى اليوم. 

وتحدث فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم عن التأثيرات النفسية والعقلية الهائلة التي تخلفها حرب غزة على الأطفال، وقال: "ينبغي علينا إعادة الأطفال إلى مقاعد الدراسة بالتعاون مع الشركاء، خاصة وأن 625 ألف طفل في غزة، بينهم 300 ألف من طلاب الوكالة، فقدوا عامًا دراسيًا". زفقا لما نشرته شبكة "سكاي نيوز".  

وأشار لازاريني إلى أن "أربعة من كل خمسة مبانٍ مدرسية في غزة تعرضت للقصف المباشر أو تضررت، وبحاجة إلى إصلاح أو إعادة بناء". 

اشتباكات في الضفة الغربية 

وفي الضفة الغربية المحتلة، تصاعدت أعمال العنف، حيث أعلنت مصادر فلسطينية وإسرائيلية مقتل 6 فلسطينيين خلال الليلة الماضية وصباح اليوم، برصاص الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية وبالقرب من القدس. 

وقال محافظ طوباس، أحمد سعد، لوكالة فرانس برس: "استشهد خمسة فلسطينيين هذا الصباح، أربعة منهم في بلدة طمون وواحد في طوباس". وأضاف أن "القوات الإسرائيلية بدأت الهجوم بعد الفجر، حيث حاصرت منزلاً في طوباس وأخلته، ومن ثم قصفت المنزل بقذيفة إنيرجا". 

وأكد المحافظ أن "قوات الاحتلال تحتجز جثامين الشهداء الخمسة".

search