الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:32 ص

منذ 2014.. 161 مليار جنيه تكلفة إنشاء وحدات الإسكان الاجتماعي

 شريف الشربيني- وزير الإسكان

شريف الشربيني- وزير الإسكان

جهاد سداح

A A

أعلن وزير الإسكان، شريف الشربيني، أن التكلفة المباشرة لإنشاء الوحدات السكنية التي طرحها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري منذ عام 2014 بلغت 161 مليار جنيه. 

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم مع الرئيس التنفيذي للصندوق، مي عبد الحميد.

وأوضح الشربيني أن المواطن المستفيد من هذه الوحدات يحصل على نوعين من الدعم، الأول هو الدعم المباشر، والذي يتمثل في الدعم النقدي المباشر الذي بلغت قيمته 9.5 مليار جنيه. 

أما النوع الثاني فهو الدعم غير المباشر، ويشمل دعم العائد على التمويل العقاري الذي بلغ 11.5 مليار جنيه، ودعم تنفيذ المرافق الذي بلغت قيمته التقديرية للمليون وحدة سكنية نحو 25 مليار جنيه، بالإضافة إلى دعم متوسط نصيب الوحدة من الأرض بقيمة تقديرية تبلغ 37 مليار جنيه.

وأكد الوزير على أهمية استمرار المتابعة الدقيقة لمؤشرات الأداء المختلفة، وضمان تذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل، لضمان تسليم الوحدات السكنية في المواعيد المحددة وفقًا لكراسات الشروط. وشدد على ضرورة تلبية الطلب على السكن ضمن المبادرة الرئاسية تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

من جانبها، أوضحت الرئيس التنفيذي للصندوق، مي عبد الحميد، أن الصندوق يسعى للاستمرار في طرح الوحدات السكنية ضمن المبادرة بشكل دوري. 

حتى الآن، تم طرح 17 إعلانًا منذ 1 يونيو 2014، تقدم للحجز فيها 1.6 مليون مواطن، بواقع طرح مليون وحدة سكنية. 

وأكدت أن هذا الإقبال يعكس ثقة المواطنين في الصندوق والمشروعات التي يطرحها.

وأضافت "عبد الحميد"، أن الصندوق يعمل حاليًا على تنفيذ 27,944 وحدة سكنية بمحور متوسطي الدخل للمواطنين المتقدمين في الإعلانات السابقة، فيما يجري تنفيذ 248,009 وحدات سكنية أخرى، وطرح 68,048 وحدة بمحور منخفضي الدخل. 

حتى الآن، تم الانتهاء من تنفيذ 684,251 وحدة سكنية، ليصل إجمالي عدد الوحدات لمنخفضي الدخل إلى أكثر من مليون وحدة.

وأشارت عبد الحميد إلى أنه يمكن للمواطنين متابعة آخر المستجدات عبر منصات الصندوق الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والموقع الإلكتروني للصندوق، بالإضافة إلى التواصل من خلال مراكز خدمة العملاء.

search