الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:45 ص

تؤرق الفتيات.. ما هي علامات التمدد وأسبابها؟

علامات التمدد

علامات التمدد

ياسمين محمد النجار

A A

علامات التمدد أو ما تعرف بـ"الاسترتش ماركس"، سببت أزمة كبيرة في حياة بعض الفتيات، وأصبحن يتساءلن عن ماهيتها وكيف يتخلصون من آثارها، رغم أنها تعد جزءًا طبيعيًا تمامًا من أجسادنا، وأثرًا خلفته الطبيعة البشرية نتاج زيادة أو نقصان في الوزن، أو غالبًا ما يحدث نتاج تغيرات سريعة في الجسم، كالبلوغ والحمل على سبيل المثال.

ورغم ذلك قد تجهل شريحة كبيرة من الناس أسباب التمدد، وكيفية اتخاذ التدابير اللازمة كي لا يؤثر هذا الأمر على صحتهم النفسية وطريقة تقبلهم لأجسادهم.

ما هي أسباب ظهور علامات التمدد؟

وفقًا للموقع الطبي Health Line، فإن علامات التمدد تظهر عند التغيرات السريعة التي يتعرض لها الجلد، وتظهر على شكل خطوط متموجة طويلة، تكون عادة إما باللون الأحمر أو الوردي أو الأرجواني الداكن، ومع مرور الوقت يتلاشى هذا الأحمر حتى يتحول إلى اللون الشفاف أو اللون الأبيض، ولا يقتصر وجود علامات التمدد على النساء فقط، فهو أمر طبيعي أن يحدث للنساء والرجال، وعادة ما تظهر العلامات في عدة أماكن، أكثرها شيوعًا هي منطقة الوركين والأرداف والفخذين والبطن والثديين، مما يقودنا إلى حقيقة أن علامات التمدد أمر طبيعي لا يستدعي أي قلق، ولا يشير إلى أي سوء صحة.

وأيضًا يجب التذكير أن أمر التخلص من علامات التمدد وهي في حالتها الأولى قبل تغيرها للون الأبيض، قد يكون ممكنًا مع الترطيب المكثف والمستمر، أما إذا تحولت للون الشفاف أو الأبيض يكون الأمر صعبًا أو شبه مستحيل للتخلص من تلك العلامات.

كيفية التخلص من علامات التمدد؟

قد تكون هناك بعض الطرق الوقائية، التي بإمكانها الحفاظ على الجلد وترطيبه ويمكن أن تساعد بشكل من الأشكال على التخلص من علامات التمدد ومنها:

فيتامين أ

يعد فيتانين أ أو الريتنول كنزًا  عندما يتعلق الأمر بمكافحة الشيخوخة لأنه يزيد من إنتاج الجسم للكولاجين، مما يساعد على ترطيب الجلد والحفاظ على مرونته، وبالكاد يمكن أن ينعكس ذلك بشكل إيجابي على علامات التمدد، إذا أنه بانتظام استخدامه قد يحسن هذا من شكل العلامات أو يقلل منها.

أقراص دوائية 

 بالإضافة إلى ذلك فإن تناول المكملات الغذائية أو زيادة استهلاكك للأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل الكبد والبطاطا الحلوة والجزر، يمكن أن تحسن من حالة بشرتك.

حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك أحد الأحماض الموجودة في الجسم بشكل طبيعي، وتكمن أهميته في قدرته على ترطيب البشرة وتحديد خلاياها، مما يدفعها على تحفيز إنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على شكل البشرة ومظهرها، ويساعد على التئام الجروح ويساهم إدخاله في روتين العناية بالبشرة اليومي في التخلص من علامات التمدد عن طريق تقليل ظهورها.

search