الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:35 ص

7 توجيهات لوزير العمل من محطة الضبعة النووية

وزير العمل بالمحطة النووية بالضبعة

وزير العمل بالمحطة النووية بالضبعة

أسامة حماد

A A

وجه وزير العمل محمد جبران، 7 توجيهات رئيسية خلال زيارته موقع المحطة النووية بالضبعة في محافظة مطروح، بهدف توفير بيئة عمل مناسبة.

توجيهات وزير العمل

وأكد بيان صحفي صادر عن وزارة العمل، اليوم الخميس، أن أبرز التوجيهات التي أعلن عنها الوزير خلال الزيارة، تهدف لتحقيق مطالب الشركات العاملة في المحطة وتوفير بيئة عمل لائقة، وتضمنت:

1- زيادة عدد العاملين بمكتب عمل الضبعة وتطويره حتى يتناسب مع الزيادات من العاملين في المشروع.

2- إصدار شهادات قياس مستوى مهارة داخل مكتب عمل الضبعة.

3- تنظيم دورات للسلامة والصحة المهنية، وكذلك الإسعافات الأولية من خلال الوزارة بالمجان للعاملين بالمشروع.

4- توفير العمالة المطلوبة المُدربة بعد اجتياز الاختبارات بمراكز التدريب التابعة للوزارة وتحرير عقود عمل لهم تتناسب مع طبيعة المنطقة للاستدامة في العمل.

5- سرعة استخراج تصاريح العمل للأجانب مع المتابعة الشخصية من مكتب الوزير لعدم تأخير أي تصاريح.

6 - إعداد برامج تدريبية لتوعية الشركات بقوانين العمل، والقوانين ذات الصلة.

7- الموافقة علي ترخيص لمركز تدريب بالموقع بعد الانتهاء من الإنشاءات.

جولة ميدانية للوحدة النووية الأولى

وعقد الوزير جبران جلسة نقاش مفتوحة مع ممثلي الشركات المصرية والأجنبية العاملة في إنشاء المحطة النووية بالضبعة، لرفع روحهم المعنوية، وجرى التطرق إلى الجوانب المختلفة للمشروع، وسبل التعاون بين الأطراف المختلفة لضمان التنفيذ، في الوقت المحدد وبأعلى معايير الجودة.

 أجرى الوزير جولة ميدانية للوحدة النووية الأولى، والرصيف البحري بالموقع، واطلع عن قُرب على مراحل العمل المختلفة والتقدم المحقق بالمشروع، موضحًا أن المشروع يٌعد نموذجًا يُحتذى به في مجال الطاقة النووية السلمية.

ما هي  المحطة النووية بالضبعة؟

يذكر أن المحطة النووية بالضبعة، هي أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في مصر، تبنى في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة.

تتكون المحطة النووية بالضبعة من أربع وحدات للطاقة بقدرة 1200 ميجاوات لكل منها، مزودة بمفاعلات الماء المضغوط من الطراز الروسي VVER-1200 من الجيل الثالث المُطور، التي تعد أحدث تقنيات الجيل والمطبقة بالفعل بمشاريع تعمل بنجاح في الوقت الحالي.

 هناك أربع وحدات تشغيلية في دولة روسيا مزودة بمفاعلات من هذا النوع: اثنتان في كل من موقعي محطتي نوفوفورونيج ولينينجراد النوويتين، أما خارج روسيا دخلت وحدتي طاقة مماثلة الخدمة في محطة الطاقة النووية البيلاروسية.

من المقرر بدء تشغيل الوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة النووية 2028، على أن يتم تشغيل الوحدات الأخرى تباعَا حتى عام 2030 ضمن مزيج الطاقة الكهربائية.

زيارة وزير العمل للمحطة النووية بالضبعة
search