السبت، 06 يوليو 2024

07:49 م

يطوّرها إيلون ماسك.. شريحة في الدماغ لقراءة أفكار البشر!

الشريحة الدماغية "نيورالينك"

الشريحة الدماغية "نيورالينك"

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

منذ زمن بعيد، يحلُم الإنسان بأن يعرف ما يفكر فيه البشر، وأحيانًا التلصص على أفكار الآخرين، ويبدو أن ذلك الحلم الجذاب صار على عتبة التنفيذ!

أدمغة تحت التحديث

في عام 2016، أسّس رجل الأعمال الملياردير الشهير، إيلون ماسك، وثمانية رجال أعمال آخريين شركة "نيورالينك"، وبدأت في الظهور على الساحة إلى العامة في مارس عام 2017، وصرح ماسك بأن الشركة تهدف إلى صنع أجهزة تعالج أمراض الجهاز العصبي وتطوير تقنية (bmi) أو ما يعرف بواجهة الدماغ الحاسوبية التي تسمح للإنسان بالتواصل مع الأجهزة من دون وسيط متحرّك كاليدين، والعينين، والذراعين، والقدمين.

وفي أبريل 2021، أطلقت “نيورالينك” شريحة تحت اسم “N- 1- link” تُزرع في الدماغ، وتحديدًا في المنطقة المسئولة عن الذراع واليد، التي تُسمى (Motor Cortex) أو القشرة الحركية. ووظيفة تلك المنطقة هي استقبال إشارات عصبية للحركات والتخطيط لها، ثم إرسال إشارات عصبية بتنفيذ تلك الحركات، وهذه الشريحة تحتوي على عددٍ من الأقطاب الكهربية، كلما زادت تمكنت من تسجيل قدر أكبر من المعلومات الدماغية.

جهاز قراءة الأفكار

تحويل الأفكار إلى نص

فكرة تحويل الأفكار إلى كلام مكتوب أو نصوص يمكن قراءتها، تقوم على أن الشريحة المدمجة داخل الدماغ تقرأ الإشارات العصبية، وتترجم ذلك النشاط العصبي إلى معلومات يمكن قراءتها وعرضها عبر تطبيق يعمل على الهاتف المحمول أو أجهزة الكمبيوتر.

استخدامات شريحة ماسك

ووفقًا لتصريحات إيلون ماسك والموقع الرسمي لشركة "نيورالينك"، وحسابها الموّثق على منصة "إكس"، فإن الشريحة سوف تُستخدم في علاج أضرار وتلف الدماغ كأمراض مثل العمى أو الشلل النصفي أو الكلي، ومساعدة فاقدي البصر والأشخاص الذين يعانون انعدام القدرة الحركية أو الآثار الناتجة عن السكتة الدماغية والتصلب الجانبي الضموري، وقد تعالج أيضًا أمراضًا عقلية مثل الاكتئاب.

ومن المتوقع أن تتطوّر هذه التقنية في المستقبل، بحيث تتمكن من معالجة أمراضٍ أخرى، وأن تستخدم في مجالات عِدة.

إعلان لشريحة إيلون ماسك

تجارب على الحيوانات والبشر

ولدى "نيورالينك" سجل حافل بالتجارب على الحيوانات، ففي عام 2020، كشف ماسك النقاب خلال مؤتمر "Show and tell" السنوي، أنهم نجحوا في زراعة إحدى الشرائح الإلكترونية داخل دماغ خنزير، وأن العملية تمت بنجاح والخنزير ينعم بصحة جيدة.

وبعدها بعام وخلال النسخة الجديدة من المؤتمر، قام الرئيس التنفيذي لـ"نيورالينك" إيلون ماسك، باستعراض نجاح الشركة في زراعة الشريحة داخل رأس قرد، وتمكنه من لعب البونج "Pong"(لعبة إلكترونية).

وواجهت الشركة عدة قضايا في المحاكم الأمريكية بعد وفاة ذلك القرد أثناء المشروع عام 2022 واتهمتها بعض منظمات حقوق الحيوان بعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الحيوانات التي تجري أبحاثها عليها.

وفي مارس 2023، رفضت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، طلب “نيورالينك” بشأن السماح لها بإقامة تلك التجارب على البشر، وبرّرت ذلك بأن الشركة الناشئة لا يزال أمامها العديد من النقاط التي يتوجب عليها التعامل معها أولًا قبل السماح لها بإجراء عمليات وزراعة شرائح على أكثر أجهزة الجسم البشري تعقيدًا.

وبعد أشهر وتحديدًا في مايو من نفس العام، وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على منح “نيورالينك” تصريحًا وموافقة على إقامة تجارب سريرية على البشر.

وبحلول 11 سبتمبر 2023، صرحت "نيورالينك" بأنها ستستقطب المشاركين لأول تجربة سريرية من هذا النوع تُقام على البشر، لكن لم يُعلم عن تطبيق أي تجربة على البشر حتى الآن.

مخاوف من التقنية

وأثارت رغبة شركة "نيورالينك" في أنها ستسعى مستقبلًا للتكسب من تحسين الأدمغة، مخاوف من أنه يمكن أن تستخدم الشركات هذه التقنية في المستقبل للتكسب من دون أخذ المعايير الأخلاقية في الحسبان.

وفي هذا الصدد تشكل التقنيات الحديثة كهذه التقنية أملًا في علاج الأمراض المستعصية وتحقيق النهضة العلمية المرجوة منها، لكنها في الوقت ذاته تظل تحت عدسة الشك والقلق من استخدامها في أغراض تضر بمصالح الأفراد وحتى المصالح القومية للدول.

search