الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:23 ص

ارتفاع أسعار الخضروات في الأسواق.. الشعبة توضح السبب

ارتفاع أسعار الخضروات

ارتفاع أسعار الخضروات

جهاد سداح

A A

واصلت أسعار الخضروات ارتفاعها في الأسواق، حيث بلغ سعر كيلو الكوسة 35 جنيهًا، والبطاطس 30 جنيهًا، والطماطم 25 جنيهًا.

أسباب الارتفاع

قال نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية حاتم النجيب، إن الارتفاع في أسعار العديد من الخضروات يعود إلى وجود فواصل عروة في المحاصيل الزراعية، مما يتسبب في نقص كميات الخضروات المتاحة في الأسواق وارتفاع أسعارها. 

وأوضح النجيب،  لـ"تليجراف مصر"، أن المحاصيل التي تشهد فواصل عروة حاليًا تشمل البطاطس والطماطم والخيار والباذنجان والكوسة.

وأضاف النجيب، أن العروة الجديدة من الكوسة ستبدأ في الظهور من أكتوبر إلى ديسمبر المقبل. وأشار إلى أن ارتفاع أسعار البطاطس يرجع أيضًا إلى زيادة أسعار طن تقاوي البطاطس عالميًا، والتي يتم استيرادها من الخارج من دول مثل اسكتلندا وهولندا والاتحاد الأوروبي. 

وقد دفع هذا الأمر العديد من المزارعين إلى وقف زراعة البطاطس. وأوضح النجيب أن البطاطس المتاحة حاليًا في الأسواق هي من الثلاجات، حيث يتحكم أصحاب الثلاجات في أسعارها وليس التجار. 

ومن المتوقع أن تبدأ العروة الجديدة للبطاطس في الظهور في أكتوبر أو نوفمبر المقبل، مما قد يسهم في انخفاض الأسعار واستقرارها في الأسواق.

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم

أما بالنسبة للطماطم، فقد شهدت ارتفاعًا في الأسعار بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي تسببت في أضرار كبيرة للمحصول هذا العام، مما أدى إلى تراجع الكميات المتاحة في الأسواق واستغلال بعض التجار للوضع لرفع الأسعار. 

كما تراجعت المساحة المنزرعة من محصول الطماطم هذا الموسم بنسبة تزيد على 30% مقارنة بالموسم الماضي نتيجة ارتفاع تكاليف الزراعة.

مبادرات وضبط الأسعار

أشار النجيب، إلى أن شعبة الخضر والفاكهة تتعاون مع مديريات التموين لإبلاغها بأسعار الخضروات والفاكهة اليومية في أسواق الجملة، مما يسهل إدارة الأسواق. 

كما أطلقت الشعبة مبادرة "من الغيط للبيت" لضبط أسعار الخضروات والفاكهة، حيث يتم طرحها بسعر التكلفة الفعلية وبدون أي هامش ربح. 

تهدف المبادرة إلى توفير الخضروات والفاكهة في أسواق الجملة بأسعار أقل بنسبة 50% مقارنة بأسواق التجزئة، مما سيساعد في مواجهة التحديات الاقتصادية الحالية.

الصادرات المصرية

وفيما يتعلق بالصادرات، أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاعًا ملحوظًا في صادرات البطاطس المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، حيث سجلت صادرات البطاطس نحو 245 مليون و172 ألف دولار، مقارنة بـ208 مليون و446 ألف دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة قدرها نحو 36 مليون و726 ألف دولار. 

كما نجحت مصر في تصدير 64 ألف طن من الطماطم الطازجة بقيمة مالية بلغت 36 مليون دولار، مما يمثل 2% من كمية الصادرات و2% من قيمتها.

search