الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:04 ص

حماس تعلن فشل مفاوضات الدوحة للهدنة في غزة بسبب "نتنياهو"

رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تيمور السيد

A A

أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، فشل مفاوضات العاصمة القطرية الدوحة، بشأن وقف الحرب في قطاع غزة، داعية الوسطاء لـ"الحل" مع بنيامين نتنياهو الذي يضع العراقيل في طريق الاتفاق.

وقالت حماس، في بيان نشرته عبر منصة “تليجرام”، إنه تأكد لها أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لا يزال يضع العراقيل أمام التوصل لاتفاق، بعد أن استمعت للوسطاء عمّا جرى في جولة المباحثات الأخيرة في الدوحة.

أضافت، أن نتنياهو يضع شروطاً ومطالب جديدة، بهدف إفشال جهود الوسطاء وإطالة أمد الحرب.

مقترح يفيد إسرائيل

ذكرت الحركة، أن المقترح الجديد يستجيب لشروط نتنياهو ويتماهى معها، وخصوصا رفضه لوقف دائم لإطلاق النار، والانسحاب الشامل من قطاع غزة، وإصراره على مواصلة احتلال مفترق نتساريم ومعبر رفح وممر فيلادلفيا، كما أنه وضع شروطا جديدة في ملف تبادل الأسرى، وتراجع عن بنود أخرى، مما يحول دون إنجاز صفقة التبادل.

أردفت حماس في بيانها، أنها بذلت كل الجهد مع “إخوتها” مصر وقطر، للتوصل لحل لوقف إطلاق النار، كما أنها رحبت بإعلان الرئيس بايدن، وبما ورد في قرار مجلس الأمن الدولي، وتجاوبت مع المقترح الذي عرضه الوسطاء، ووافقت عليه.

حماس أبدت مرونة

وضحت، أنها تعاملت بمرونة مع جهود الوسطاء في قطر ومصر، بالإضافة لقبول جميع المقترحات التي اقترحها الوسطاء، وذلك بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني وإبرام صفقة تبادل للأسرى.

وطالبت الحركة، من الوسطاء، إيجاد حل مع نتنياهو حتى لا تبقى المفاوضات تدور في حلقة مفرغة، مضيفة أن مماطلة نتنياهو ووضعه المزيد من الشروط والعقبات أمام التوصل لاتفاق، يخدم استراتيجيته لكسب الوقت وإطالة أمد العدوان.

نتنياهو يعرقل المفاوضات

وقالت حماس، إنها تحمل نتنياهو كامل المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء، وتعطيل التوصل لاتفاق، والمسؤولية الكاملة عن حياة أسراه الذين يتعرضون لنفس الخطر الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

search