الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:52 م

مقترح الأمم المتحدة.. "حماس" توافق على هدنة 7 أيام

طفل فلسطيني مصاب إثر قصف إسرائيلي

طفل فلسطيني مصاب إثر قصف إسرائيلي

تيمور السيد

A A

أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية حماس، اليوم الجمعة، قبول الطلب الذي أعلنته منظمة الأمم المتحدة لهدنة لمدة 7 أيام من أجل تطعيم آلاف الأطفال من الشلل الرباعي.

وطالبت المقاومة بضرورة إدخال الدواء والغذاء لأكثر من مليوني فلسطيني محاصر في قطاع غزة.

شلل الأطفال يحاصر غزة

كانت الأمم المتحدة طالبت، اليوم الجمعة، بهدنة لمدة أسبوع في قطاع غزة؛ لتسهيل حملة تلقيح واسعة تستهدف 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن الوكالات الأممية تخطط لتوزيع لقاح شلل الأطفال الفموي من النوع 2 للأطفال دون سن العاشرة في وقت لاحق من هذا الشهر وفقا لـ “سكاي نيوز”.

وأضافت المنظمة، أن تنفيذ هذه الحملة يتوقف على التوصل إلى هدنة إنسانية، حيث أن الظروف الحالية تجعل من الصعب تنفيذ البرنامج بشكل فعال دون وقف الأعمال القتالية.

بشرى المفاوضات

وفي سياق متصل، أصدرت الجهات الوسيطة للبحث في وقف إطلاق النار،(مصر، الولايات المتحدة، وقطر) بيانًا يكشف عن تقدم جديد قد يحمل بشرى للشعب الفلسطيني الذي أنهكته الحرب.

وتهدف المفاوضات إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وقد وصفت بأنها جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية.

وأشار البيان إلى أن واشنطن، بدعم من مصر وقطر، قدمت اقتراحًا للطرفين (الإحتلال وحركة حماس) يتضمن تقليص الفجوات بينهما ويتماشى مع المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735.

ويعتمد الاقتراح على نقاط الاتفاق التي تم التوصل إليها الأسبوع الماضي، ويهدف إلى سد الفجوات المتبقية بما يسمح بتنفيذ الاتفاق بشكل سريع.

search