الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:56 ص

بعد فشل مفاوضات الهدنة.. محمود عباس يسعى للوصول إلى غزة

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس

تيمور السيد

A A

في خضم التصعيد المستمر في الأراضي الفلسطينية، تبذل القيادة الفلسطينية جهودًا مكثفة لتحريك المجتمع الدولي والاستجابة للتحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني. 

وفي هذا السياق، أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن القيادة الفلسطينية بدأت في إجراء اتصالات وتحركات دولية تحضيرًا لزيارة الرئيس محمود عباس وأعضاء القيادة الفلسطينية إلى قطاع غزة.

أهداف الزيارة

تهدف هذه الزيارة إلى التأكيد على دعم الرئيس والقيادة الفلسطينية للشعب الفلسطيني في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها جراء الحرب الدائرة، وللتأكيد على أن دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية هما الجهات المسؤولة عن كافة أراضي فلسطين، ولتعزيز الجهود الرامية إلى استعادة الوحدة الوطنية.

أفادت وكالة الأنباء بأن هذه التحركات تشمل التواصل مع الأمم المتحدة والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، إلى جانب التشاور مع الدول العربية والإسلامية، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي.

عباس في البرلمان التركي

وفي تصريح له يوم الخميس الماضي، أعلن الرئيس محمود عباس قراره بالتوجه إلى قطاع غزة برفقة جميع أعضاء القيادة الفلسطينية، داعيًا إلى تأمين وصولهم إلى هناك. 

أعرب عباس في كلمة ألقاها أمام البرلمان التركي، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تصميمه على الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان، مشددًا على أن الهدف الحقيقي لإسرائيل من هذه الحرب هو محو الوجود الفلسطيني من أراضيهم، وهو ما لن يتحقق مهما بلغت التحديات.

أشار عباس أيضًا إلى أنه بعد زيارة قطاع غزة، يعتزم التوجه إلى مدينة القدس، مؤكدًا على أهمية التصدي لمحاولات تهجير الفلسطينيين وإبقاء حقوقهم محفوظة في وطنهم.

فشل المفاوضات

وفي سياق متصل بالأحداث، أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، فشل مفاوضات العاصمة القطرية الدوحة، بشأن وقف الحرب في قطاع غزة، داعية الوسطاء لـ"الحل" مع بنيامين نتنياهو الذي يضع العراقيل في طريق الاتفاق.

search