الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:22 ص

اليوم العالمي للعمل الإنساني.. مصر ملجأ السودانيين وملاذ للفلسطينيين

وزارة الخارجية والهجرة

وزارة الخارجية والهجرة

آلاء مباشر

A A

تحتفل مصر والعالم في 19 أغسطس من كل عام باليوم العالمي للعمل الإنساني، وتؤكد مصر بهذه المناسبة إيمانها الراسخ بالإنسانية، والحيادية وعدم الانحياز، والنزاهة والاستقلالية وعدم التسييس كمبادئ أساسية عامة للعمل الإنساني. 

ويتزامن اليوم العالمي للعمل الإنساني هذا العام مع الكارثة الإنسانية التي يشهدها قطاع غزة واستمرار معاناة الأشقاء في فلسطين بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من 10 أشهر وما ارتكب خلالها من انتهاكات صارخة للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك استهداف للعاملين في المجال الإنساني والمساعدات الإنسانية ومنع دخول هذه المساعدات في إطار سياسة العقاب الجماعي التي تهدف إلى تجويع المدنيين وفرض حصار عليهم. 

اليوم العالمي للعمل الإنساني 

وحرصت مصر منذ بداية الحرب على غزة على تقديم يد العون للأشقاء في فلسطين لتخفيف معاناتهم وتوفير الاحتياجات الإنسانية العاجلة لهم من أدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية، كما فتحت أبوابها للجرحى وأسرهم وغيرهم من الفارين من ويلات النزاع المسلح في فلسطين.

وتؤكد مصر في هذه المناسبة، موقفها تجاه أشقائنا السودانيين، حيث استقبلت ما يزيد عن 500 ألف سوداني منذ نشوب الأزمة في أبريل 2023، ووفرت لهم كافة سبل الدعم والرعاية؛ وذلك بالإضافة إلى 5 مليون سوداني آخرين يقيمون بالفعل في مصر.

حفظ السلام في الصومال

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بدر عبدالعاطي، أهمية خطوة التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين مصر والصومال، أمس، في حضور رئيسي الدولتين، مؤكدًا حرص مصر على المشاركة في بعثة حفظ السلام في الصومال بناء على رغبة الأشقاء الصوماليين.

ونوه بأن قرار الإعلان عن افتتاح المقر الجديد لسفارة مصر في مقديشيو، باعتباره يسهم في تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ودعم التعاون في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى أهمية تعزيز التجارة والبناء على افتتاح خط طيران مباشر لشركة مصر للطيران لمقديشيو.

search