الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:15 م

التأمين الصحي: العيادات المسائية استقبلت 7.2 مليون مواطن في عامين

وزير الصحة، خالد عبد الغفار

وزير الصحة، خالد عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

كشف رئيس هيئة التأمين الصحي، محمد ضاحي، أن العيادات المسائية بعيادات ومستشفيات التأمين الصحي استقبلت 7.2 مليون مواطن، من خلال 95 عيادة بـ22 محافظة منذ تفعيلها في عام 2022. وأسهم ذلك في خفض معدل الزحام بنسبة 30%.

وإلى جانب هذه العيادات هناك عيادات التأمين الصحي المسائية بوحدات قطاعات الوزارة المختلفة، حيث تشمل المرحلة الأولى 29 عيادة مسائية بـ10 محافظات استقبلت 26 ألف مواطن، فيما تستهدف المرحلة الثانية 44 عيادة مسائية بمختلف المحافظات.

واستعرض ضاحي، خلال ترؤس وزير الصحة والسكان، خالد عبدالغفار، اليوم، اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي، لمناقشة خطة تطوير العمل، مؤشرات أداء العمل بمستشفى العاصمة الإدارية الجديدة، خلال عام.

وأوضح أن المستشفى استقبل 66 ألف مواطن بالعيادات، وأجرى 1391 عملية جراحية، فضلًا عن تردد 8457 مواطنًا على قسم الاستقبال، و1328 حالة دخول، وإجراء 233000 فحص معملي، و10000فحص إشاعي.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار، أن الوزير استعرض في مستهل الاجتماع مقترحات التوسع في منشآت منظومة التأمين الصحي لتخفيف العبء وتيسير حصول المنتفعين على الخدمات الصحية التأمينية سواء عيادات أو مستشفيات ولجان طبية، فضلًا عن تشجيع التوسع في الشراكات مع القطاع الخاص لتقديم الخدمات الطبية للمنتفعين على نفقة التأمين الصحي.

وقال إن الوزير اطلع على آليات العمل الجارية بالمنظومة والتي تقدم خدماتها من خلال 35 مستشفى و850 عيادة بمحافظات الجمهورية لأكثر من 50 مليون شخص، يستفيد من منظومة التأمين الصحي، مشيرًا إلى ضرورة التطوير والتجديد ورفع الكفاءة، للتيسير على المنتفعين من خدمات الهيئة.

وأضاف عبد الغفار أن الوزير وجّه بإعداد خطة كاملة للتوسع الشامل وتطوير منشآت الهيئة العامة للتأمين الصحي متربطة بتكلفة تقديرية وجدول زمني، ووفقًا لأكواد الهيئة العامة للرقابة والاعتماد لتتوافق مع معايير هيئة التأمين الصحي الشامل، كما شدّد الوزير على الانتهاء من كافة إجراءات ميكنة وحوكمة العمل بالمنظومة لمنع الهدر في الموارد المادية.

وأشار إلى أن الوزير استمع إلى عرض مفصل مقدم من رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، محمد ضاحي، استعرض خلاله جهود الهيئة.

واستعرض ضاحي مناقشة الخطة الاستثمارية المُقترحة للهيئة، والمشروعات المُدرجة بمشروع الخطة الاستثمارية المقترحة للعام 2024-2025 بإجمالي 71 مشروعًا، تشمل مشاريع (تطوير جزئي، تطوير كلي، إنشاءات جديدة، توريد وتركيب أجهزة، صيانة ورفع كفاءة، إحلال وتجديد، ترميم وتطوير).

search