السبت، 05 أكتوبر 2024

06:25 م

إسرائيل توافق على حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن

وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن

يحيى السيد

A A

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مساء اليوم الإثنين، أن إسرائيل وافقت على دعم حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في غزة، بعد تسجيل أول حالة إصابة بالمرض في القطاع منذ 25 عامًا. 

وفي تصريح أدلى به من تل أبيب، أكد بلينكن، أن الجهود جارية بالتعاون مع الحكومة الإسرائيلية للمضي قدمًا في تنفيذ هذه الخطة خلال الأسابيع المقبلةوفقًا لـCBS.

ووصف بلينكن، هذه الخطوة بأنها "عاجلة وحيوية" لضمان حماية سكان غزة من هذا المرض الخطير.

تدخل الأمم المتحدة 

وأعلنت الأمم المتحدة أنها أعدت خطة شاملة لتطعيم الأطفال في قطاع غزة ضد شلل الأطفال، في حملة يمكن أن تبدأ هذا الشهر، لكنها تتطلب وقف الأعمال القتالية لضمان تنفيذها.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى "هدنتين إنسانيتين لمدة 7 أيام"، استجابة لنداءات منظمة الصحة العالمية واليونيسف، بهدف تلقيح أكثر من 640 ألف طفل دون سن العاشرة بعد اكتشاف الفيروس في مياه الصرف الصحي في القطاع الذي يعاني من الدمار.

بلينكن يدعو لوقف إطلاق النار

وأكد بلينكن، أنه أجرى محادثات "مفصّلة" مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، حول الأوضاع الإنسانية في غزة، مع التركيز على خطر عودة شلل الأطفال. 

وأوضح بلينكن، أن هناك خطة قيد الإعداد لضمان حصول من يحتاجون اللقاح على التطعيم، رغم عدم تطرقه إلى آلية التنفيذ.

 وفي لقاء استمر ثلاث ساعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، شدد بلينكن، على أن وقف إطلاق النار بشكل كامل ومستدام هو "السبيل الأسرع والأكثر فاعلية" لتحسين الوضع الإنساني في غزة، مما يتيح مجالًا أوسع لإيصال المساعدات الضرورية.

search