الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:40 م

فزع في إسرائيل.. حزب الله يطلق مسيرات إلى مقر نتنياهو

طائرة استطلاع حزب الله فوق مقر نتنياهو

طائرة استطلاع حزب الله فوق مقر نتنياهو

مروة سليمان

A A

أرسل حزب الله اللبناني، مسيرات استطلاعية لالتقاط صور لمقر إقامة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مدينة قيسارية شمال تل أبيب، حسب ما أفادت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية.

الصحفية الإسرائيلية زعمت أن مسئولين اشتبهوا في البداية أن الطائرة قد تكون طائرة استطلاع بدون طيار أطلقها حزب الله، ربما في محاولة لالتقاط صورا من مقر إقامة نتنياهو على شاطئ البحر.

ولفتت إلى أن نتنياهو لم يكن متواجدا بمقر إقامته أثناء تحليق طائرات الاستطلاع التابعة لحزب الله فوق منزله. 

زورق صواريخ إسرائيلي

بحسب ما ورد في الصحيفة، فإن نظام الرادار الخاص بزورق الصواريخ التابعة للبحرية الإسرائيلية رصد الطائرة المجهولة أثناء قيامها بدورية قبالة ساحل قيسارية.

إنذار كاذب

يذكر أن أجهزة الرصد الأخرى فشلت في تأكيد وجود المسيرة، وعلى إثره، أرسلت القوات الجوية الإسرائيلية طائرات مقاتلة إلى المنطقة. 

ورجح الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق، أن اكتشاف الطائرة بدون طيار كان على الأرجح إنذارًا كاذبًا، لكنه لم يستبعد تمامًا احتمالية أن يكون حزب الله أطلق طائرة بدون طيار صغيرة لالتقاط صور للمنزل، بحسب ما نشرت الصحيفة.

طائرات لبنانية تحلق فوق إسرائيل

من جهة أخرى، نشرت وسائل الإعلام العسكرية لحزب الله في وقت لاحق، مقطع فيديو  يظهر طائرات استطلاع بدون طيار تحلق فوق إسرائيل لتصوير مناطق حيوية، تضمنت كريات شمونة، ونهاريا، وصفد، وكرميئيل، والعفولة، وصولا إلى حيفا ومينائها.

بحسب قناة الميادين اللبنانية، فإن "الفيديو الذي تبلغ مدته تسع دقائق ونصف، يصور ويكشف مواقع إسرائيلية حساسة.

وأضافت قناة الميادين، أن حزب الله أكد أن طائراته المسيرة تجاوزت الدفاعات الجوية الإسرائيلية، وعادت إلى الأجواء اللبنانية، من دون أن يتم رصدها.

الجدير بالذكر انه بعد أيام قليلة تم نشر فيديو آخر يظهر لقطات لأهداف إسرائيلية حيوية لا يعرفها إلا جهاز الأمن التابع للاحتلال.

ولفتت شبكة الميادين اللبنانية، إلى أن "المعلومات تكشف عن وجود أهداف عديدة في البحر، من منصات وخطوط إمداد وسفن متعددة المهام، حيث يحتوي كل حقل طاقة في البحر على عدد كبير من الأهداف ذات الأولوية العالية".

احتلال إسرائيل لجنوب لبنان

منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، انخرطت حركة حزب الله اللبنانية بشكل مباشر ولكن بشكل محدود نسبيا في الحرب ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب مصادر حزب الله، نفذ الحزب 1194 عملية عسكرية خلال أول 250 يومًا من الحرب ما أدى إلى مقتل وجرح أكثر من 2000 جندي إسرائيلي.

يذكر أن إسرائيل، احتلت أجزاء من لبنان لعقود من الزمن، ولم تنسحب من البلاد إلا في عام 2000 بعد مقاومة لبنانية شرسة بقيادة حزب الله. 

حاولت إسرائيل، إعادة احتلال لبنان مرة أخرى في عام 2006، لكنها فشلت في ما يعتبره لبنان انتصارا كبيرا ضد إسرائيل، ومع ذلك لا تزال إسرائيل تحتل أجزاء من لبنان، وخاصة منطقة مزارع شبعا.

وتعهد حزب الله باستعادة كل شبر من الأراضي اللبنانية التي احتلتها إسرائيل خلافا للقانون الدولي.

search