الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:20 ص

إيران تضع خطة من 3 محاور للانتقام المفاجئ من إسرائيل

لقاء الرئيس يراني مسعود بزيشيكان مع الراحل إسماعيل هنية

لقاء الرئيس يراني مسعود بزيشيكان مع الراحل إسماعيل هنية

مروة سليمان

A A

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الأربعاء، خطط إيران للانتقام من إسرائيل ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، 31 يوليو الماضي.

كتبت الصحيفة في تقريرها، أنها حصلت على بيان من البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، حددت فيه طهران 3 محاور رئيسية لطبيعة الرد المتوقع على اغتيال هنية، حيث تتهم الدولة الإيرانية "إسرائيل" بالضلوع في العملية، بينما لم تعلّق الأخيرة رسميًا على الاغتيال.

3 محاور للرد الإيراني على إسرائيل

أضافت الصحيفة، أن إيران  علقت ردها علي إسرائيل، انتظارًا لانتهاء المفاوضات للتوصل إلى هدنة ووقف إطلاق النار في غزة .

تابعت أنه وفقًا لبيان البعثة الأممية الإيرانية، فإن رد طهران يقوم على 3 محاور، الأول هو معاقبة إسرائيل، والثاني ردعها عن شن هجمات أخري لاحقا، أما المحور الثالث فيتمثل في تجنب أي رد فعل عكسي يمكن أن يؤثر سلبًا على الهدنة المرتقبة في غزة.


جاء في  البيان الإيراني، أن توقيت وظروف وطريقة رد إيران سيتم تنسيقها بدقة لضمان حدوثها في لحظة المفاجأة القصوى.

سبب تأجيل الرد الإيراني

نقلاً عن مسؤول أمريكي بارز، فإن تأجيل الرد الإيراني على إسرائيل ليس بسبب انتظار وقف هدنة غزة فقط، بل لأنه من الممكن أن يؤدي هجومها المباشر للمرة الثانية على إسرائيل هذا العام إلى حرب إقليمية واسعة في المنطقة، ومن ثم  تدفع إيران ثمنه غاليًا، خاصةً في ظل اقتصادها المتعثر. 

أضاف المسؤول أن إيران تخشى احتمالية دخول الولايات المتحدة في صراع مباشر دفاعًا عن إسرائيل، وأنها لا تريد التورط في حرب إقليمية والدخول في هذا المسار.

search