الخميس، 19 سبتمبر 2024

12:10 م

برلماني: واقعة محمد فؤاد تتطلب سرعة إقرار "المسؤولية الطبية"

مشاجرة محمد فؤاد في مستشفى عين شمس التخصصي

مشاجرة محمد فؤاد في مستشفى عين شمس التخصصي

محمد حسن

A A

قال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الدكتور أيمن أبو العلا، إن ما أثير خلال الساعات الأخيرة، حول واقعة اعتداء الفنان محمد فؤاد على أحد الأطباء بمستشفى عين شمس التخصصي، هو استمرار لظاهرة الاشتباكات والاعتداءات التي تحدث داخل المستشفيات خاصة في أقسام الطوارئ.

وأضاف أبو العلا، في تصريحات له اليوم، أن هذه الظاهرة تتطلب سرعة التدخل التشريعي لمواجهتها، نظرًا إلى أننا بحاجة لتنظيم ضوابط المسؤولية، وتوفير الحماية للأطباء، من خلال وضع عقوبات مغلّظة لمنْ يقوم بالاعتداء على الأطباء خلال تأديتهم لعملهم.

وأوضح وكيل لجنة حقوق الإنسان، أنه سبق وتقدّم بمشروع قانون بشأن المسؤولية الطبية، وكذلك مشروع قانون بشأن تغليظ عقوبة الاعتداء علي المنشآت الطبية، متابعا، كما أعلنت كل من الحكومة ونقابة الأطباء عن إعداد مشروع قانون جديد يضم المسئولية الطبية، وكذلك الاعتداء على الأطباء والمتشآت الطبية في قانون واحد.

وأكد أبو العلا، أن إقرار قانون المسئولية الطبية يمثل أهمية كبيرة للطبيب والمريض، في نفس الوقت، حيث يحفظ حقوق كليهما، موضحًا أن القانون المعمول به حاليا هو قانون مزاولة المهن الطبية والصادر في عام 1955.

وأضاف أن الدستور المصرى يلزم بحماية الأطباء وتحسين أوضاعهم، وكذلك يلزم بحصول المريض على حق الرعاية، وبالتالي تأتى فكرة المسئولية الطبية بهدف تنظيم العلاقة بين الطبيب والمريض، خاصة في الأمور التي ليس للطبيب ذنب فيها، ودعا أبو العلا، إلى سرعة إقرار مشروع القانون لمواجهة مثل تلك الظواهر.

search