الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:27 ص

بعد سلسلة مكاسب.. الذهب يتجه لتحقيق خسائر أسبوعية

سبائك الذهب

سبائك الذهب

ولاء عدلان

A A

تتجه أسعار الذهب في البورصات العالمية، لتحقيق خسائر أسبوعية، بعد أن سجلت مستويات قياسية على مدار اليومين الماضيين. 

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية اليوم الجمعة، آخر جلسات الأسبوع بقرابة 0.3% لتتداول عند 2492.33 دولار للأوقية، كما زادت أسعار العقود الآجلة للمعدن الأصفر 0.4% لتسجل 2526.30 دولار للأوقية، لكنها لا تزال أقل من أعلى مستوى لها على الإطلاق الذي سجلته الثلاثاء الماضي، عندما تجاوزت عتبة 2550 دولارا للأوقية. 

وعلى مدار الأسبوع الحالي، تراجعت أسعار الذهب بقرابة 1%، بضغط من تعافي مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، من أدنى مستوياته منذ يناير، إذ ارتفع أمس بقرابة 0.4%.

وتترقب الأسواق اليوم، خطابا لرئيس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول أمام ندوة "جاكسون هول" في وقت لاحق اليوم، بحثا عن مؤشرات عن موعد خفض معدلات الفائدة الأمريكية ومسارها خلال الفترة المقبلة. 

وقال كبير محللي السوق لدى شركة (كيه.سي.إم تريد) تيم ووترر في تصريح لشبكة “سي إن بي سي”، إن تداول الذهب دون مستوى 2500 دولار للأوقية قد يكون مؤقتا، في ظل عدة عوامل أبرزها الخفض المرتقب للفائدة الأمريكية في سبتمبر المقبل الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب. 

خلال الأسبوع الماضي، حققت أسعار الذهب في البورصات  العالمية، مكاسب بأكثر من 2% وأغلقت عند أعلى مستوياتها على الإطلاق 2537.8 دولار للأوقية، بدعم من تراجع مؤشر الدولار الأمريكي وتصاعد خطر التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط. 

search