السبت، 05 أكتوبر 2024

11:34 ص

موسم البرسيم البلدي.. فرحة مزارع وأطفاله في الأقصر

فرحه صغير..وسط محصول البرسيم بالأقصر

فرحه صغير..وسط محصول البرسيم بالأقصر

الأقصر-احمد العطيفي

A A

في مزرعة صغيرة بمحافظة الأقصر، رصدت عدسة "تليجراف مصر" فرحة مزارع وأبنائه أثناء "حش البرسيم" البلدي، وهو أحد أهم المحاصيل الشتوية التي تتغذى عليها المواشي والطيور.

زراعة البرسيم البلدي

يقول أحد المزارعين يدعى الحاج مصطفى، إن زراعة البرسيم البلدي في الصعيد تبدأ في شهر أكتوبر، وتبدأ "الحشة الأولى" بعد مرور 55 يومًا، وحتى مرور 6 أشهر، ولا يتم زراعته مرة أخرى.

الفرق بين البرسيم البلدي والحجازي

وأوضح أن هناك فرقًا كبيرًا بين البرسيم البلدي والبرسيم الحجازي، حيث أن البرسيم الحجازي يُزرع طوال العام، وهو من أنواع العلف للمواشي المنتجة للحوم، أما البرسيم البلدي فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية، ويعد أفضل فيتامين للمواشي المنتجة للحليب، ويساعد على زيادة الإنتاج اللبني، والذي يتم منه صناعة السمن البلدي والجبن القريش والقشطة.

طريقة زراعة البرسيم البلدي

وأشار إلى أن زراعة البرسيم البلدي تتم بحرث الأرض بطريقة جيدة حتى تصبح أرضًا متساوية، ثم يتم الزراعة عن طريق الغمر، ورى الأرض على مراحل متفاوتة، وتسمدها مرة واحدة فقط.

سعر حزمة البرسيم البلدي

وأضاف أن سعر حزمة البرسيم البلدي يصل إلى 4 جنيهات للتاجر، ثم 5 جنيهات للمستهلك، وتختلف الأسعار حسب الكمية.

واختتم مصطفى حديثه بأن محافظة الأقصر تشتهر بزراعة البرسيم البلدي لخصوبة الأرض السمراء، وفي حالة توافر كميات كبيرة منه، يتم تنشيفه بوضعه في الشمس، وإعطائه للمواشي بخلطه مع التبن، ليصبح وجبة غذائية غنية بالبروتين الطبيعي.

search