الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:33 ص

"صحة" إسرائيل في خطر.. الدعم يذهب للحرب

أحد المستشفيات في إسرائيل

أحد المستشفيات في إسرائيل

أحمد سعد قاسم

A A

يعيش القطاع الصحي في إسرائيل ورطة كبيرة، حاليًا، بعد تقليص 300 مليون شيكل (حوالي 80 مليون دولار) من موازنة وزارة الصحة، وهو ما كشفت عنه الخطة الجديدة لوزارة المالية.

وأصدر المدير العام لوزارة الصحة، سيمان طوف، تحذيرًا عامًا شديد اللهجة، قال فيه إن هذه الخطوة تعني "شللًا كاملًا لأنشطة الوزارة". وحول نية خفض ميزانية الوزارة، قال  "إذا لم تكن هناك وزارة صحة، فلا توجد صحة".

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت”، فإنه في حال تنفيذ الخطة المالية، سيُطلب من كل مريض دفع 70 شيكل لكل موعد للصحة النفسية، في ظل أوضاع صعبة يعاني منها الإسرائيليون بسبب الركود الاقتصادي الذي ضرب البلاد جراء الحرب التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة منذ أكثر من 90 يومًا.

أدنى المعدلات

وأشار سيمان إلى أن “الإنفاق الوطني في إسرائيل على الصحة هو من أدنى المعدلات في العالم، بالتالي فإن نطاق الكفاءة محدود". وبحسب "يديعوت أحرنوت"، قال ” حتى الآن لم نفحص القطاعات التي ستتوقف جراء نقص الأموال لكن بشكل مبدئي فإن برامج مثل قيادة دور رعاية المسنين، أو برامج الوقاية المختلفة، أو التعاون مع الحكومة المحلية، لن تستمر".

وستتضمن موازنة الدولة لعام 2024 اقتطاعًا بقيمة 150 مليون شيكل من وزارة الصحة، ونفس المبلغ أيضًا من دعم الأدوية.

وقالت الرئيسة التنفيذية لجمعية حقوق المريض، نعمة فينر “فوجئنا بوجود نية لتحويل 150 مليون شيكل من موازنة الصحة لعام 2024 إلى استخدامات أخرى”.

تسريح آلاف الأطباء

وهاجم مديرو المستشفيات الحكومية، رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بسبب خطة القطع الأفقي التي قدمتها وزارة المالية لتمويل الحرب، في وققت حذّرت المستشفيات من أن هذا الاقتطاع سيتسبب في أضرار جسيمة وانخفاض كبير في جودة العلاجات وتوافرها.

وفي رسالة وجهوها إلى نتنياهو، ووزير المالية بتسلئيل سموتريش، ووزير الصحة أورييل بوسو، حذروا من أن تنفيذ هذا المقترح سيؤدي إلى تسريح آلاف الأطباء والمتخصصين، ما من شأنه الإضرار بشدة بالعمليات الجارية في المستشفيات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search