الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:44 ص

رويترز: انتهاء محادثات القاهرة بشأن الهدنة دون اتفاق

أسامة حمدان،  قيادي في حماس

أسامة حمدان، قيادي في حماس

خاطر عبادة

A A

قال مصدران أمنيان مصريان لوكالة رويترز إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق يوم الأحد في محادثات وقف إطلاق النار التي جرت في القاهرة حيث لم توافق حماس ولا إسرائيل على العديد من التنازلات التي قدمها الوسطاء مما يلقي بظلال من الشك على فرص نجاح أحدث الجهود التي تدعمها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر في قطاع غزة.

وفشلت أشهر من المحادثات المتقطعة في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار على قطاع غزة وتحرير أكثر من 100 رهينة متبقين لدى الجماعة الإرهابية الفلسطينية. 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في مؤتمر صحفي في هاليفاكس بكندا إن واشنطن لا تزال تعمل "بجد" في القاهرة مع الوسطاء المصريين والقطريين وكذلك الإسرائيليين للتوصل إلى وقف لإطلاق النار واتفاق بشأن الرهائن.

وتشمل نقاط الخلاف الرئيسية في المحادثات الجارية بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر الوجود الإسرائيلي في ما يسمى بممر فيلادلفيا، وهو شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله 14.5 كيلومترًا (9 أميال) على طول الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر. 

وقالت مصادر مصرية إن الوسطاء طرحوا عددا من البدائل لوجود قوات إسرائيلية على محور فيلادلفي ومحور نتساريم الذي يشق وسط قطاع غزة، لكن الطرفين لم يقبلا بأي منها.

وأضافت المصادر أن إسرائيل أبدت تحفظاتها أيضاً على عدد من الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم، وطالبتهم بمغادرة غزة إذا تم الإفراج عنهم.

وقالت حماس إن إسرائيل تراجعت عن التزامها بسحب قواتها من الممر ووضعت شروطا جديدة أخرى، بما في ذلك فحص الفلسطينيين بحثا عن أسلحة أثناء عودتهم إلى شمال القطاع الأكثر اكتظاظا بالسكان عندما يبدأ وقف إطلاق النار. 

وقال مسؤول حركة حماس أسامة حمدان لقناة الأقصى التابعة للحركة يوم الأحد "لن نقبل نقاشات حول التراجع عما اتفقنا عليه في الثاني من يوليو أو شروط جديدة". 

وأضاف حمدان أن حماس سلمت للوسطاء ردها على الاقتراح الأخير، قائلا إن الحديث الأمريكي عن اتفاق وشيك كاذب. 

وقال القيادي في حركة حماس عزت الرشق إن وفد الحركة غادر القاهرة اليوم الأحد بعد إجراء محادثات مع وسطاء، وأضاف أن الحركة جددت مطلبها بأن يتضمن أي اتفاق وقف إطلاق نار دائم وانسحاب إسرائيلي كامل من غزة.

وذكرت تقارير إعلامية عبرية أن فريق التفاوض الإسرائيلي غادر القاهرة أيضًا، عائدًا إلى إسرائيل لمناقشة الخطوات التالية مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

search