السبت، 05 أكتوبر 2024

05:18 م

أسعار النفط تنزلق من قمة 7% بسبب مخاوف الإمدادات

أسعار النفط

أسعار النفط

مصطفى العيسوي

A A

تراجعت أسعار النفط خلال التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، وذلك بعد ارتفاعها بأكثر من 7% في الجلسات الثلاث السابقة على خلفية مخاوف حيال الإمدادات بسبب القلق من اتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط وإغلاق حقول نفط ليبية.

وشهدت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام برنت انخفاضًا بقيمة 32 سنتا بما يعادل 0.39 % ليستقر عند 81.11 دولار للبرميل، كما هوت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 36 سنتا أو 0.46 % لتسجيل 77.06 دولار للبرميل.

وانخفضت أسواق النفط بعد سلسلة من المكاسب الكبيرة في الجلسات الثلاث السابقة، حيث ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 7.6%، وخام برنت بنسبة 7%. هذه المكاسب جاءت في ظل توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية، مما قد يعزز الطلب على الوقود.

التوترات في منطقة الشرق الأوسط، لعبت دورًا رئيسيًا في تقلب الأسواق، حيث تصاعدت الاشتباكات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله في لبنان مطلع الأسبوع، مما أثار مخاوف من اتساع رقعة الصراع في المنطقة التي تعد مركزًا رئيسيًَا لإنتاج النفط، وتهديدًا بتعطيل الإمدادات منها.

إلى جانب ذلك، أعلنت حكومة البرلمان الليبي، نيتها وقف إنتاج النفط والصادرات بسبب تفاقم الصراع السياسي، مما قد يؤثر على إنتاج يصل إلى 1.17 مليون برميل يوميًا، وفقاً لأحدث مسح أجرته رويترز

وذكر محللون من “إيه إن زد” في مذكرة "أن الأسواق تشهد حالة من التوتر مع تصاعد المناوشات بين إسرائيل وحزب الله.. أصبح خطر تعطل إمدادات نفط حقيقيا بالفعل بعد أن قالت حكومة البرلمان الليبي إنها ستوقف كل إنتاج النفط والصادرات مع تفاقم الصراع السياسي".

search