الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:20 م

"ما لكم كيف تقرؤون؟!".. مقرئ يفاجئ المعزين بتصرف غريب

الشيخ سمير عنتر

الشيخ سمير عنتر

روان عبدالباقي

A A

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالانتقادات للشيخ سمير عنتر، الذي رد على هاتفه المحمول وهو يقرأ القرآن الكريم في عزاء بمحافظة كفر الشيخ.

وكانت التعليقات على الفيديو المنتشر للشيخ لاذعة، إذ قال بعض المتابعين: “الشيخ ساب القرآن وبيرد على التليفون، وحسبنا الله ونعم الوكيل، أهذا يرضي الله تعالى ورسوله”.

من جانبه قال شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب القراء، الشيخ محمد صالح حشاد، إنه لا يجوز للقارئ أن يقطع القراءة ويجيب على التليفون لأنه يكون مشغول مع الله عز وجل فما الذي يجعله يقطع القراءة وينشغل بشيء آخر؟.

وأضاف في تصريحاته لـ “تليجراف مصر” أن القارئ أخطأ خطأ جسيمًا وسيستدعى إلى لجنة القيم لنقابة القراء بحصور المستشار القانوني ليحقق معه في هذه الواقعة.

وعلق ابن القارئ سمير عنتر، الشيخ هشام سمير عنتر، قائلا: “والدي لم يقطع القراءة ولكن ردّ على التليفون في الفاصل بين الآيات التي يقرأها"، لافتا إلى أنه "اضطر للرد على الهاتف بسبب حالة وفاة لأحد أقاربنا ولم يكن الأمر مقصودًا على الإطلاق”.

وأوضح هشام لـ “تليجراف مصر”: “الناس مبقتش لاقية شغلانة وكل شوية تطلع ترند عن طريق أي فيديو أو صورة”، متابعا: "لا بد أن يكون هناك احترام للقراء والقرآن الكريم، ووالدي ليس صغيرًا في العمر حتى يجد مثل هذه الانتقادات المهينة على السوشيال ميديا".

وكانت نقابة القراء قررت في يوليو الماضي تحريك دعوى قضائية ضد المقرئ هشام سمير عنتر، المعروف إعلاميًا باسم "المقرئ المتراقص"، على خلفية ظهوره وهو يقرأ القرآن وهو يتمايل يمينًا ويسارًا.

ونفى نقيب القراء، الشيخ محمد حشاد، استدعاء عنتر للتحقيق معه، وقال لـ“تليجراف مصر"، لن نجري تحقيقا، لأن هذه الواقعة ليست الأولى للمقرئ ذاته، وسبق وتم تنبيهه ألا يكرر مثل هذه الأفعال، لكنه لم يلتزم رغم توقيعه على إقرار بذلك.

دعوى قضائية ضد المقرئ المتراقص

وأشار إلى أنه من المقرر أن يرفع المستشار القانوني للنقابة حاتم مقلد، دعوى قضائية مطلع الأسبوع المقبل، ضد عنتر، "لتجاوزه السافر على أحكام القرآن الكريم، وتهجمه عليه. هذا الأمر سنتصدى له بكل حزم وقوة ليكون رادعًا لمن يتجرأ على الله"، بنص تعبيره.

وأكد حشاد أن نقابة القراء أجرت تحقيقًا في عام 2022 في واقعة مماثلة للمقرئ هشام سمير عنتر بسبب التجاوزات التي بدرت منه وعدم التزامه بأحكام التلاوة، قبل أن تصفح عنه النقابة عندما بادر بتقديم الاعتذار والتعهد بعدم تكرار الأخطاء، مشيرا إلى أن العقوبة التي ستطبق عليه لن تقل عن 6 أشهر.

وسبق وأكد نقيب القراء أن المقرئ صاحب الواقعة ليس حافظًا للقرآن، وقراءته خاطئة وغير مجودة، فهو ليس على دراية بأي علمٍ من علوم التجويد.

ترجع القصة إلى انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه شاب ثلاثيني مرتديًا الزي الأزهري، جلبابًا وقفطانًا، يجلس على مقعد يتلو القرآن الكريم في مأتم أقيم بعزبة الفار التابع لمركز قطور بمحافظة الغربية في مصر.

وأثار مقطع الفيديو غضبًا واسعًا بين أهل القرآن الكريم، ووصف البعض هذا المقطع الذي لم يتخط دقائق معدودة بالإهانة السافرة والتعدي على أحكام القرآن الكريم.

search