السبت، 05 أكتوبر 2024

11:49 ص

كدواني: ضرب اليمن خطوة متهورة..وأمريكا تتحمل تأزم الشرق الأوسط

قصف اليمن

قصف اليمن

عبد اللطيف صبح

A A

حذر عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، اللواء يحيى كدواني، الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة من خطورة شن حرب على الحوثيين باليمن، مؤكدًا أنها خطوة متهورة.

وأوضح كدواني، في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، أن البحر الأحمر هو همزة الوصل بين الشرق والغرب وتعبر منه معظم حركة التجارة العالمية، مُشيرًا إلى أن ما يحدث هو تهديد للملاحة وخطر على الاقتصاد العالمي وحركة التجارة وأمن وأمان الشرق الأوسط.

وصف كدواني، خطوة الولايات المتحدة وبريطانيا بقصف اليمن بالـ"متهورة" وبها اعتداء على سيادة دولة، وتهدد الأمن في المنطقة والسلم العالمي.

عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب - اللواء يحيى كدواني

عضو لجنة الدفاع بمجلس النواب أكد أن الحوثيين يحتلون مدخلا استراتيجيا هاما على البحر الأحمر، واليمنيون معروفون بصلابة مواقفهم وشراستهم القتالية والتاريخ أثبت ذلك".

لن يتراجعوا

وأضاف: "تراجع اليمنيين لن يحدث، وإذا استمر هذا الوضع سيتطور، ومن الممكن أن تدخل قوى إقليمية أخرى على خط الصراع، إيران قد تعتبر ما يحدث اعتداء غير مباشر عليها".

وحذر من امتداد العملية إلى آفاق وأبعاد أخرى، قائلا: "الحل في يد الولايات المتحدة، الحوثيون يستهدفون السفن الإسرائيلية من أجل الضغط على قوة الاحتلال لرفع الحصار عن غزة ووقف آلة القتل، وأمريكا هي من تدير الصراع في غزة ومسؤولة عن الانتهاكات التي تحدث للشعب الفلسطيني".

يُذكر أن هجمات أمريكية بريطانية تمت في الساعات الأولى من صباح اليوم، بعد أن قصفت طائرات حربية مناطق تمركزات وتموضعات الحوثيين في صنعاء وصعدة والديلي وحجة وزمار، ردًا على تهديد الحوثيين لحركة الملاحة في البحر الأحمر، وسياسة اختطاف الناقلات.

وفي أول رد فعل، قُصفت اليوم الجمعة قاعدة للجيش الأمريكي في حقل غاز "كونيكو" في ريف محافظة دير الزور شرق سوريا.

search