الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:28 م

أطراف النزاع في اليمن توافق على وقف إطلاق النار

 المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ

المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ

السيد حسين

A A

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم السبت، أن الأطراف المتحاربة في اليمن قد التزمت بوقف جديد لإطلاق النار، وأظهرت استعدادًا للمشاركة في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة، وذلك كجزء من خريطة الطريق المخصصة لإنهاء الحرب.

جاء ذلك بعد سلسلة من الاجتماعات في الرياض ومسقط، بمشاركة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وكبير مفاوضي جماعة الحوثي محمد عبد السلام.

وقال غروندبرغ: "إنه يرحّب بتوصل الأطراف للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة"، بحسب "فرانس برس".

وأكد المبعوث الأممي أنه "سيعمل في هذه المرحلة على وضع خارطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة، تتضمن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها".

وتتضمن خارطة طريق الأمم المتحدة لليمن الالتزام بوقف إطلاق النار على مستوى البلاد، واستئناف صادرات النفط، ودفع رواتب القطاع العام، وإعادة فتح الطرق في تعز ومناطق أخرى في اليمن، وتخفيف القيود على مطار صنعاء وميناء الحديدة، وفق غروندبرغ.

جدير بالذكر أن الاتفاق السابق لوقف إطلاق النار الذي تم التوسط فيه من قبل الأمم المتحدة، والذي بدأ العمل به في أبريل 2022، أدى إلى تراجع واضح في أعمال العنف.

وتابع غروندبرغ: "أنه هناك 30 مليون يمني يتطلعون  بشغف إلى أن تسفر هذه الفرصة الجديدة عن نتائج إيجابية، مما يسهم في تحقيق تقدم نحو سلام دائم".

وأعرب المبعوث الأممي، عن تقديره لدور السعودية وسلطنة عمان في "دعم الطرفين للوصول إلى هذه النقطة".

وحث غروندبرغ جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في هذا الوقت الحرج لإتاحة بيئة مواتية للحوار وتسهيل نجاح إتمام اتفاق بشأن خارطة الطريق.

search