الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:26 ص

7 ملايين دولار.. الإمارات تدعم الجهود الإنسانية في السودان

الإمارات توقع اتفاقية مع اليونيسيف لدعم الجهود الإنسانية في السودان

الإمارات توقع اتفاقية مع اليونيسيف لدعم الجهود الإنسانية في السودان

حبيبة وائل

A A

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، توقيع اتفاقية مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”؛ لتقديم 7 ملايين دولار لدعم الجهود الإنسانية في كل من السودان وجنوب السودان.

تهدف هذه المساهمة إلى تخفيف حدة الأزمة الإنسانية المستمرة في البلدين، مع تخصيص 6 ملايين دولار لعمليات يونيسف في السودان، ومليون دولار لأنشطتها في جنوب السودان.

تصاعد الصراع

يشهد السودان تصاعدًا في الصراع الذي أثر بشكل مروع على الأطفال، حيث يُقدر أن 13.6 مليون طفل يحتاجون إلى المساعدة العاجلة، وقد أجبر النزاع أكثر من 6 ملايين شخص، معظمهم من الأطفال، على الفرار من منازلهم، ما جعل السودان واحدة من أكبر الأزمات المتعلقة بنزوح الأطفال في العالم.

ستُساهم هذه المساعدة الإماراتية بشكل مباشر في جهود اليونيسف لضمان حصول الأطفال والنساء في السودان وجنوب السودان على الرعاية الصحية الأولية، المياه النظيفة، والتعليم عبر القنوات الرسمية وغير الرسمية، بما في ذلك برامج التعلم المبكر.

وأكدت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة الإمارات لشؤون التعاون الدولي، التزام الإمارات بدعم الفئات الأكثر ضعفًا المتأثرة بالنزاع، خاصة الأطفال الذين يتحملون وطأة الأزمة في السودان وجنوب السودان.

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية تعزز التزام الإمارات بتقديم المساعدة المنقذة للحياة، وضمان حصول الأطفال على الخدمات الأساسية التي يحتاجون إليها بشدة.

معالجة التحديات الإنسانية العاجلة

وشددت الهاشمي على أن الإمارات ستواصل دعم الشعب السوداني في أوقات الحاجة، وستعمل مع الشركاء الدوليين لمعالجة التحديات الإنسانية العاجلة.

وأكدت أن دولة الإمارات شاركت مؤخرًا في محادثات السودان في جنيف بصفة مراقب، وتهدف إلى ضمان إيصال المساعدات إلى المحتاجين، خاصة الفئات الأكثر ضعفًا.

مساعدات الإمارات للسودان

على مدى العقد الماضي، قدمت الإمارات أكثر من 3.5 مليار دولار كمساعدات للشعب السوداني، ومنذ اندلاع الصراع في عام 2023، قدمت الإمارات 230 مليون دولار كمساعدات إنسانية، وأرسلت 159 طائرة إغاثة محملة بأكثر من 10 آلاف طن من المواد الغذائية والطبية وإمدادات الإغاثة، كما أنشأت الإمارات مستشفيين ميدانيين في تشاد، قدما العلاج الطبي لأكثر من 45 ألف شخص؛ وفقا لما نشرته وزارة الخارجية الإماراتية. 

وفي الوقت نفسه، تواصل الإمارات الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف العنف كأولوية عاجلة. وتؤكد الدولة على أنه لا يوجد حل عسكري للنزاع، وتدعو الأطراف المتحاربة إلى السعي لحل سلمي من خلال الحوار.

وفي هذا الصدد، تلتزم الإمارات بمواصلة مشاركتها مع جميع الأطراف المعنية لدعم أي عملية تهدف إلى وضع السودان على مسار سياسي يؤدي إلى تسوية دائمة وتحقيق إجماع وطني لتشكيل حكومة مدنية شاملة.

search