الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:32 م

هل يمكن لـ"تحدي اللهجة الفلاحي" تهكير الهواتف؟.. خبير يجيب

اختبار اللهجة الفلاحي

اختبار اللهجة الفلاحي

ياسمين محمد النجار

A A

في الأيام الماضية، انتشر تحدى “اللهجة الفلاحي” بين رواد السوشيال ميديا، التحدي الذي حاز على شهرة وانتشار واسعين، لم يسلم من الحيطة والخوف من فرضية اختراق الهواتف والحسابات الشخصية، مما تسبب في انطلاق حملة تحذير واسعة النطاق خوفًا من خطره على خصوصية المستخدمين.

ولهذا تواصل تليجراف مصر مع أحد الخبراء التكنولوجيين لتوضيح الحقيقة خلف هذا التحدي.

تحدي اللهجة الفلاحي

ويتكون التحدي من استبيان مكون من 18 سؤالا اختياريا، عبارة عن اختبار في اللهجة الفلاحي، حول أسئلة ومصطلحات يتم تداولها في الريف المصري، وتتعدد الاختيارات أمام كل متسابق ليختار الصحيح من بينها، ثم تقدر الدرجة النهائية ب20 درجة.  

اختبار اللهجة الفلاحي

التحدي حاز على إعجاب واسع من رواد السوشيال ميديا، عبر العديد من المنصات، رغم إعراب كثير من الشخصيات العامة عن رفضهم له.

الفنان صبري فواز، قال في منشور له:" انا آسف لكن دي الحقيقة، لا انتم فلاحين ولا اللي بيعملوا لكم الاختبار فلاحين، ولا شوية الأجلاف اللي بيطرشوا تخلفهم وجهلهم على الآخرين دول فلاحين، الفلاحين حاجة تانية أكثر رقيا وذوقا وأصالة وعطاء وتواضعا وكرما من كل الهري ده".

تعليق الفنان صبري فواز على تحدي اللهجة الفلاحي

ثغرة لتهكير حسابات المستخدمين

الخبير التكنولوجي محمود فرج، فحص اللينك الرئيسي للتحدي، وقال لـ"تليجراف مصر" إنه عادي جدًا وآمن، ولا يحمل أي خطورة على أمان المستخدمين، لأنه مقدم من Google Forms.

إحدى الحسابات التي تحذر من التهكير بواسطة لينك تحدي اللهجة الفلاحي

وأضاف:" اللينك التابع لجوجل فورم آمن تمامًا، ولكن بعض الأشخاص الآخرين، قد يستغلون التحدي المنتشر، بإنشاء لينكات مشبوهة ووهمية ويقوموا بنشرها على السوشيال ميديا، رغبة منهم في تجميع معلومات المستخدمين، ووسيلة لتهكير الهواتف".

واستكمل محذرًا:" أحذر بشدة من تلك اللينكات المنتشرة، والتي تعاني الثغرات الأمنية، ويفضل لو نريد تجربة التحدي، أن يكون ذلك من خلال جوجل فورم، ويبدأ اللينك حينذاك بـhttps://docs.google.com/forms

لينك آمن

ويضيف فرج: "حتى الآن لا يستطيع أي أحد أن يعدل على الكود البرمجي الخاص بالفورم في برنامج الجوجل فورم، لأن جوجل لا تسمح بالتعديل على أكواد برامجها، مما لا يترك وسيلة لترك ثغرات الاختراق، كما أنها لا تسمح بالتعديل على الفورم العامة، فالمسموح هو إضافة سؤال أو حذفه، أو التعديل على النصوص فقط، ولا يوجد صلاحيات أكثر من ذلك".

تطبيقات خبيثة

أما عن التطبيقات الخبيثة التي بدأت تنتشر تحت اسم تحدي اللهجات، فيجيب فرج بهذا الصدد قائلًا: "بدأ التحدي ينتشر على هيئة تطبيقات يتم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي، كالفيسبوك على سبيل المثال، يفضل أن لا ندخل على تلك التطبيقات الخبيثة".

وأضاف: "عند الدخول على لينكات تلك التطبيقات، يتم سحب معلومات المستخدم ومعلومات الحسابات الشخصية فورًا، ويواجه خطر تهكير الهاتف، ويفضل في حالة الجهل باللينكات الآمنة والخبيثة، والصعوبة في طرق التفريق بينهما، أن يمتنع المستخدمون عن دخول مثل تلك التحديات، لأنها ستتسبب في اختراق بياناتهم الخاصة لا محالة".

search