الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:00 م

جثث الأسرى الإسرائيليين تثير انتفاضة.. مستوطنون: عار على الدولة

مستوطن إسرائيلي محتج على سياسة نتنياهو

مستوطن إسرائيلي محتج على سياسة نتنياهو

تيمور السيد

A A

تشهد دولة الاحتلال مظاهرات واسعة بعد أن تباهى الجيش الإسرائيلي والحكومة باسترداد "ستة جثامين" من أسرى حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، وهو ما أثار غضب عائلات المختطفين الذين وصفوا هذا التباهي بأنه "شهادة عار" على الدولة.

الصفقة هي الحل

ودعت النقابات والبلديات إلى إضراب غدًا الاثنين، بهدف الضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوقف عرقلة صفقة تبادل الأسرى.

وانتقد قادة المظاهرات الحكومة الإسرائيلية بشدة، معتبرين أن العثور على الجثامين لم يكن سببًا للتفاخر، بل دليلًا على فشل إسرائيل في حماية مواطنيها. 

واعتبروا أن الصفقة هي الحل الوحيد المتاح، وأن عرقلة إتمامها يعد بمثابة "جريمة قتل".

مظاهرات في تل أبيب

شارك عشرات الآلاف في مظاهرات، أمس السبت، امتدت إلى مختلف أنحاء البلاد، وشهدت تل أبيب أكبر تجمع مع ما يقرب من 170 ألف متظاهر. 

وأكد أحد قادة منتدى عائلات المحتجزين الإسرائيليين، أن حملة الاحتجاج بدأت تستعيد زخمها بعد تراجع في الأسابيع الماضية. ومع ذلك، تصاعدت التوترات عندما نظم متطرفون يمينيون مظاهرة مضادة في تل أبيب، ما أدى إلى محاولات اعتداء على المتظاهرين ورش الغاز المسيل للدموع عليهم، وفقًا ليديعوت آحرنوت.

زلزلة إسرائيل

وفي مؤتمر صحفي عُقد في تل أبيب، أعلن منتدى العائلات نيته "زلزلة" إسرائيل ابتداءً من الأحد، دون الكشف عن تفاصيل الخطوات المقبلة. 

ومع تصاعد لهجة الخطاب تجاه الحكومة، شنت الشرطة هجومًا على المتظاهرين، ما أسفر عن إصابة ستة أشخاص واعتقال عدد من المتظاهرين البارزين.

المظاهرات استهدفت أيضًا منازل وزراء في الحكومة، حيث فرقت الشرطة مظاهرتين أمام منزل وزير التعليم "يوآف كيش" في “كفار سابا” ووزيرة المواصلات “ميري ريجف” في تل أبيب، واعتقلت أربعة متظاهرين.

تخلى عن أبنائنا

وبعد انتشار نبأ العثور على جثامين بعض الأسرى الإسرائيليين في غزة، زادت حدة الغضب، حيث أكد منتدى العائلات أن نتنياهو وأعضاء حكومته قرروا التضحية بالأسرى بسبب ما وصفوه بـ"محور فيلادلفيا"، محولين إياه إلى "قبر للمحتجزين".

من جانبه، انتقد رئيس المعارضة يائير لبيد الحكومة بشدة، قائلاً إن نتنياهو "تخلى عن أبنائنا وبناتنا"، واتهمه بالانشغال بأجنداته السياسية على حساب حياة الأسرى. 

ودعا منتدى العائلات إلى الاستعداد لحالة شلل تام في البلاد احتجاجًا على سياسات نتنياهو.

search