الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:24 م

إسرائيل تنظم جولات سياحية بالمسجد الأقصى.. و"حماس" تحذر من حرب دينية

مقاتل من كتائب عز الدين القسام

مقاتل من كتائب عز الدين القسام

تيمور السيد

A A

أصدرت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، بيانًا تدين فيه الإجراءات التي اتخذتها حكومة الاحتلال بشأن جولات سياحية داخل المسجد الأقصى.

وقالت حماس في بيانها، إن “تمويل جولات صهيونية للمسجد الأقصى تصعيد خطير ولعبٌ بالنار يقود المنطقة إلى حرب دينية يتحمّل مسؤوليتها الاحتلال وداعموه، وندعو شعبنا وأمتنا إلى النفير العام والحشد الواسع نصرة ودفاعًا وتضامنًا مع شعبنا ومقدساتنا”.

تدنيس الأقصى المبارك

وعلقت الحركة على الاستفزازات الإسرائيلية خلال الأيام الماضية، بشأن تصريح وزير الأمن القومي إتمان بن جفير ببناء كنيس يهودي في المسجد الأقصى، وتهويد الأقصى المبارك وتمويل جولات صهيونية مصحوبة بمرشدين إلى "جبل الهيكل" لأول مرَّة.

وقالت "حماس": “إنَّ هذه الحكومة الفاشية المتطرّفة تلعب بالنار، إذ لا تأبه بتداعيات سلوكها الصهيوني في المساس بقدسية ومكانة وهُوية المسجد الأقصى، عند أمتنا العربية والإسلامية، فهذا التصعيد الخطير ضد قبلة المسلمين الأولى وثاني الحرمين الشريفين”. 

حرب دينية واسعة

كما حذّرت “حماس”، من أن تلك الاستفزازت تهدّد بنشوب حرب دينية واسعة، يتحمّل مسؤوليتها ونتائجها الاحتلال وأركان حكومته المتطرّفة وكل الأطراف الداعمة والشريكة له في حربه وعدوانه، وفي مقدّمتهم الإدارة الأمريكية.

وتابعت: "إنَّ محاولات الاحتلال الصهيوني المحمومة والمتسارعة سعيًا منه في تغيير الأمر الواقع في المسجد الأقصى، لن يفلح في طمس أو تغييب حقائق الواقع والتاريخ، بأنَّه وقفٌ إسلاميٌّ، لا يقبل القسمة، كان وسيبقى إسلاميًا خالصًا، ولن نقبل بأيّ سيادة أو شرعية على أيّ شبر منه، مهما كانت الأثمان والتضحيات.

نصرة الأقصى

ودعت الحركة، منظمة التعاون الإسلامي، التي تأسّست دفاعًا ونصرة وحماية للمسجد الأقصى من الخطر الصهيوني، إلى تحمّل مسؤولياتها والتحرّك الجاد والفاعل والمستدام بكل الوسائل، والتداعي كقلب رجل واحد، ضد هذه السياسات والمخططات والانتهاكات. 

ودعت الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل إلى النفير العام، وشدّ الرّحال، والرّباط في المسجد الأقصى، وتعزيز حضورهم وتكثيف كلّ أشكال التصدّي لمحاولات الاحتلال ومتطرّفيه المساس بحرمة وقدسية الأقصى، والانتقاض في وجه هذه الحكومة الفاشية دفاعًا ونصرة للأقصى.

ودعت أيضًا الأمة العربية والإسلامية والأحرار في كل العالم إلى الاحتشاد والتظاهر في كل الساحات والعواصم ضد جرائم الاحتلال الصهيوني وعدوانه ضد الشعب الفلسطيني.

search