الجمعة، 27 سبتمبر 2024

12:44 ص

حدث بعد 27 عاما.. منع العراقيين من مغادرة منازلهم في نوفمبر

إحدى التجمهرات العراقية. أرشيفية

إحدى التجمهرات العراقية. أرشيفية

تيمور السيد

A A

دعت السلطات العراقية، اليوم الإثنين، المواطنين إلى البقاء في منازلهم يومي 20 و21 نوفمبر، لإجراء تعداد عام للسكان والمساكن، أول مرة منذ عام 1997. 

وأعلنت وزارة التخطيط العراقية، أن هذا التعداد الذي يستثني محافظات إقليم كردستان العراق، يمثل خطوة هامة لتوفير بيانات دقيقة تسهم في توجيه جهود التخطيط والتنمية.

خطوة مهمة

أعرب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خلال اجتماع ترأسه اليوم الأحد، عن أهمية التعداد العام، موضحًا أنه يأتي بعد 27 عامًا من آخر تعداد، وسيقدم معلومات حيوية لصانعي القرار في مختلف القطاعات.

أصدر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء بيانًا أكد فيه اتخاذ قرار بفرض حظر تجوال في جميع محافظات العراق خلال يومي التعداد لضمان نجاح العملية. 

كما أشار البيان إلى اتخاذ خطوات لتسهيل تدريب الكوادر الإحصائية في إقليم كردستان، لضمان إجراء التعداد بكفاءة.

بعد عدة تأجيلات

وكان من المقرر أن يتم تعداد السكان في العراق منذ سنوات، لكن الخلافات السياسية والمنازعات حول المناطق المتنازع عليها بين العرب والأكراد والتركمان في الشمال العراقي، حالت دون تنفيذه في المواعيد السابقة. 

وشملت التأجيلات سنوات 2007 و2009، ثم 2019، بسبب الأوضاع الأمنية ومن بعدها جائحة كورونا.

وفي عام 2022، أعلنت الحكومة العراقية نيتها تنفيذ التعداد، إلا أن العجز في الميزانية التي بلغت تكلفتها نحو 120 مليون دولار حال دون ذلك.

قضية مهمة

من المتوقع أن يسفر التعداد عن تغييرات في توزيع الموازنة العامة للبلاد، حيث تعتمد حصة إقليم كردستان من الموازنة على نسبة سكانه، وهي قضية مثيرة للجدل بين الإقليم والحكومة المركزية في بغداد. 

كما أن التعداد سيؤثر على توزيع الموازنة بين المحافظات، ما يزيد من أهمية التعداد كمحور أساسي في تحديد الحصص المالية للمحافظات المختلفة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:19 AM
    الفجْر
  • 06:46 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:11 PM
    العَصر
  • 06:45 PM
    المَغرب
  • 08:02 PM
    العِشاء
search