الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:25 م

العراق.. الإعدام لزوجة زعيم "داعش"

أبو بكر الغدادي

أبو بكر الغدادي

تيمور السيد

A A

أصدرت محكمة جنايات الكرخ العراقية، اليوم الأربعاء، حكماً بالإعدام بحق فوزية محمد علي، زوجة زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي.

إدانة فوزية بتهمتين رئيسيتين

العمل مع تنظيم داعش الإرهابي: تضمنت الأدلة تورطها في دعم أنشطة التنظيم، بما في ذلك تجنيد مقاتلين وتوفير ملاذ آمن لهم، واحتجاز النساء الأيزيديات في منزلها في سنجار.

واستند الحكم إلى المادة الرابعة/1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005، 

خلفية القضية

في منتصف فبراير 2024، أعلنت السلطات العراقية عن استجواب عائلة البغدادي بعد استعادتهم من خارج العراق، تضمنت العائلة زوجة البغدادي وأبناءها، الذين كانوا محتجزين في تركيا، واعترفت فوزية بتقديم معلومات للسلطات التركية حول البغدادي وداعش.

من هو أبو بكر البغدادي

أما البغدادي، فهو ابراهيم بن عواد بن ابراهيم بن علي، وشهرته أبو بكر البغدادي، ولد في 28 يونيو 1971، وكان أمير تنظيم ما كان يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" خلفا لأبي عمر البغدادي.

إلى أن قام بإعلان الوحدة بين تلك الجماعات، وهي دولة العراق الإسلامية المسلحة ومنظمة "جبهة نصرة أهل الشام في سوريا" تحت اسم "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام"، "داعش"، وجميعها تنظيمات إرهابية.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت في 4 أكتوبر 2011، أبا بكر البغدادي إرهابيا عالميا، راصدة مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه أو قتله.

search