الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:18 ص

أرملة أبو بكر البغدادي: الخرافات سيطرت عليه وأراد الوصول إلى روما

زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي

زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي

تيمور السيد

A A

بعد مُضي نحو خمس سنوات على مقتله، أطلت أرملة زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي، أبو بكر البغدادي، لأول مرة في لقاء مصوَّر يذاع الآن عبر قناة “العربية”، حيث روت أسماء محمد (أم حذيفة)، تفاصيل مروعة وخطيرة وأسرارًا لم تكشف من قبل، عن تفاصيل انضمامه إلى تنظيم “داعش”، وعلاقته بزوجاته وعائلته وحتى علاقته مع سباياه.

وقالت أرملة زعيم داعش السابق، “ناقشت البغدادي في الخلافة وشروطها، وقلت له إن الخلافة لها شروط طويلة، ولم أكن مؤمنة بها في ذلك الوقت، ولكن رد بأن الخلافة سليمة ويجب أن يتوّحد المسلمون”.

وأضافت أسماء محمد، “لقد أصابه الغرور ولم يكن يهمه سوى عمره الشخصي وتوسيع الدولة والوصول إلى روما والمزيد من الخرافات”، موضحة “انتقلنا إلى الموصل بعد سيطرة داعش عليها، وكان المشهد هو وجود الكثير من الأجانب في الدولة الإسلامية”.

وأفادت بأن البغدادي “كان يتحرّك بمطلق الحرية لدرجة قيادة السيارة بنفسه دون حراسة، وكان يعتقد أن داعش دولة ينقصها الاعتراف الدولي فقط”، وقالت في الوقت ذاته إنه “حوّل دولة الإسلام إلى دولة النساء”!

من هو ابو بكر البغدادي؟

إبراهيم بن عواد بن إبراهيم بن علي، وشهرته أبو بكر البغدادي، ولد في 28 يونيو 1971. كان أمير تنظيم "دولة العراق الإسلامية" كما أطلقوا عليه، خلفًا لأبي عمر البغدادي، قبل أن يعلن الوحدة بين كل من تنظيم دولة العراق الإسلامية المسلحة ومنظمة جبهة نصرة أهل الشام في سوريا تحت مسمى "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" المعروف اختصارًا بـ"داعش". وينصب نفسه أميرًا عليهم.

أسماء محمد أرملة أبو بكر البغدادي

القوة المسلحة

وسيطر البغدادي على مدن كثيرة في العراق وسوريا، أوسع بها نفوذه، منها الموصل والرقة وتكريت ونينوى والرمادي وكوباني ودير الزور ومناطق من ريف حمص وحماة والحسكة وتل أبيض، كل هذه المناطق كانت تحت سيطرة قواته حيث أنضم له العديد من الأشخاص والجماعات الإرهابية من بلدان أخرى، وتم في سبتمبر 2014، تشكيل تحالف عسكري دولي يضم 85 دولة ومنظمة بقيادة الولايات المتحدة للقضاء عليه.

أبرز عملياته العسكرية

وفي نهاية عام 2013، حوّل “داعش” تركيزه مرة أخرى إلى العراق واستغل المواجهة السياسية بين الحكومة التي يقودها الشيعة والأقلية العربية السنية، واجتاح داعش الفلوجه وفقًا لـ"bbc".

وفي يونيو 2014، اجتاح مقاتلو داعش عدة مرات مدينة الموصل الشمالية، وهزموا الجيش العراقي، ثم تقدموا جنوبا نحو بغداد، وذبحوا خصومهم وهددوا بالقضاء على الأقليات العرقية والدينية العديدة في البلاد، وفي نهاية الشهر أعلن أبو بكر البغدادي إنشاء الخلافة، دولة يحكمها وفقًا للشريعة ونصّب نفسه خليفة وطالب المسلمين في جميع أنحاء العالم بالولاء له.

وبعد شهر تقريبًا تقدّم مقاتليه إلى المناطق التي تسيطر عليها أقلية كردية في العراق، اغتصبوا النساء واستعبدوا البعض وقتلوا الآلاف من أصحاب الطائفة اليزيدية.

كايلا مولر

زوجته كانت سببا في اغتياله

في معلومات سرية حصل عليها الجيش الأمريكي ونشرتها صحيفة “نيويورك تايمز”، فإن اعتقال إحدى زوجات البغدادي واستجوابها لعب دورًا كبيرًا في التحضير للعملية، التي أطلق عليها المسؤولون الأمريكيون اسم "كايلا مولر"، التي كانت رهينة لدى التنظيم سابقًا، وفقًا لما ذكرته "bbc"، واستنادا لتلك المعلومات قامت القوات الأمريكية بشن هجومها عليه.

مقتله 

وفي مؤتمر صحفي سابق، كشف الجنرال كينيث ماكينزي، قائد القيادة المركزية، تفاصيل عن عملية قتل البغدادي، حيث قال ماكينزي خلال المؤتمر: كان المخطط العام للمهمة هو هجوم بطائرة هليكوبتر من قبل قوات العمليات الخاصة التي كانت مرابطة مسبقًا في سوريا، لكن يمكنني أن أؤكد أن الخطة كانت أكثر تعقيدًا من ذلك ببسبب وجود مدنيين في المنطقة، وعندما كانت قواتنا تستعد لبدء العملية الجوية أشتبك معنا رجال مسلحون من أنصار “داعش”، ولكن قواتنا تعاملت معهم وكانت شديدة الحرص على المدنيين، وعندما كانت قواتنا قريبة جدًا من القبض عليه، قام البغدادي بتفجير قنبلة وقتل نفسه مع طفلن اثنين.

 وانتهت قصة أبو بكر البغدادي بعدما أعلنت الولايات المتحدة في 26 أكتوبر 2019، مقتله.

search