الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:10 م

روسيا: تعديل العقيدة النووية بسبب أوكرانيا "في مرحلة متقدمة"

حرب أوكرانيا

حرب أوكرانيا

خاطر عبادة

A A

قال سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إن العمل على تعديل عقيدة استخدام الأسلحة النووية "في مرحلة متقدمة". 

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن ريابكوف، إن روسيا ستجري تغييرات على عقيدتها بشأن استخدام الأسلحة النووية ردًا على ما تعتبره تصعيدًا غربيًا في الحرب في أوكرانيا. 

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، أنه تنص العقيدة النووية الحالية، المنصوص عليها في مرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتن في عام 2020، على أن روسيا قد تستخدم الأسلحة النووية في حالة وقوع هجوم نووي من قبل عدو أو هجوم تقليدي يهدد وجود الدولة. 

وحث بعض الصقور بين المحللين العسكريين الروس بوتن على خفض عتبة الاستخدام النووي من أجل "إيقاظ" أعداء روسيا في الغرب. 

وكانت تعليقات ريابكوف يوم الأحد هي أوضح بيان حتى الآن بأن التغييرات ستتم بالفعل، ونقلت وكالة أنباء تاس الرسمية عن ريابكوف قوله "العمل في مرحلة متقدمة، وهناك نية واضحة لإجراء تعديلات، وكان القرار مرتبطًا بمسار التصعيد الذي اتخذه خصومنا الغربيين فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا.

ونفذت أوكرانيا واحدة من أكبر هجماتها على الإطلاق بطائرات بدون طيار على روسيا خلال الليل حتى الأحد، حيث أظهرت مقاطع فيديو سلسلة من الانفجارات والحرائق في محطات الطاقة ومصافي التكرير بما في ذلك في موسكو. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية من أهمية الضربات الليلية، إنها اعترضت ودمرت 158 مركبة جوية بدون طيار معادية، وزعمت أنها أسقطت في أكثر من 15 منطقة.

وتشير لقطات نشرت على قنوات تيليجرام إلى أن بعض الطائرات الأوكرانية بدون طيار بعيدة المدى ألحقت أضرارًا بأهداف في عمق روسيا، وضربت واحدة على الأقل مصفاة نفط في منطقة كابوتنيا في جنوب شرق موسكو، وضربت طائرات بدون طيار أخرى محطة طاقة حرارية في منطقة تفير شمال موسكو، ووقع انفجار في محطة كوناكوفو، وهي واحدة من أكبر المحطات في روسيا، وابتلعت كرة نارية برتقالية اللون العديد من المحولات.

وفي شرق أوكرانيا، حيث تتركز أعنف المعارك في الحرب، واصلت القوات الروسية تقدمها نحو بوكروفسك، وهي مركز عسكري حيوي ووسيلة نقل إلى المدن والبلدات الواقعة إلى الشمال.

 وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد إن قواتها استولت على مستوطنتين أخريين في منطقة دونيتسك وتواصل التقدم في عمق دفاعات العدو، وتقع إحداهما، بتيشي، على بعد 21 كيلومترا فقط جنوب شرق بوكروفسك.

 وقال المسؤولون أوكرانيون إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب تسعة في قصف روسي على كوراخوف، وهي بلدة تقع على بعد حوالي 35 كيلومترا جنوب بوكروفسك.

وأكد مسؤولون إصابة 47 شخصا على الأقل، بينهم خمسة أطفال، يوم الأحد بعد أن أصابت صواريخ روسية مركزا للتسوق ومجمعا للمناسبات في مدينة خاركيف شمال شرق أوكرانيا . ودفع الهجوم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تجديد دعواته للحلفاء بالسماح لكييف بإطلاق صواريخ غربية إلى عمق أراضي العدو والحد من التهديد العسكري الذي تشكله روسيا.

وقال حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف جلادكوف إن القوات الأوكرانية قصفت منطقة بيلغورود بجنوب روسيا يوم الأحد مما أسفر عن إصابة 11 شخصا بينهم طفلان أصيبا بجروح خطيرة. 

search