السبت، 05 أكتوبر 2024

06:23 م

4 نصائح لحماية الأطفال من العنف.. لا للضرب

طفل

طفل

عبدالمجيد عبدالله

A A

قدمت وزارة الصحة والسكان، عددا من النصائح الطبية للمواطنين لحماية الأطفال، واتباع أساليب التربية الإيجابية مع طفلك. 

نصحت وزارة الصحة والسكان، المواطنين عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بتشجيع الطفل على ممارسة ألعاب مفيدة مع أصحابه دون عنف.

تابع منشور الوزارة، أن عقاب الطفل يأتي بحرمانه من شيء يحبه، وليس بالضرب.

شددت الوزارة على أهمية الامتناع عن العقاب بضرب الطفل لأنه يجعل الطفل أكثر عنفا. 

ذكر منشور الوزارة، أن شرح الأثر السلبي لتصرف الطفل ومساعدته بالحوار على عدم تكراره.

وجهت رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، الدكتورة سحر السنباطي، بإعداد خطة عمل تنفيذية تشمل جميع البرامج والمبادرات التي سينفذها المجلس، والخاصة بحماية وتمكين الأطفال في عدد من المجالات، لإتاحتها للاستفادة منها في مبادرة رئيس الجمهورية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

محاور خاصة بتنمية الطفولة

أوضحت السنباطي أن المجلس يعمل على عدد من المحاور الخاصة بتنمية الطفولة، منها تمكين الطفل، والتي من خلالها ينفذ المجلس عددا من المبادرات كالمبادرة الوطنية لتمكين الفتيات “دوًي”، فضلا عن مبادرة تمكين الطفل المصري والتي تنفذ تحت شعار "بكرة بينا" بالإضافة إلى برلمان الطفل المصري والذي يعد بمثابة منصة للأطفال للتعبير عن آرائهم وقضاياهم.

برامج توعوية للأطفال

أضافت السنباطي، أن المجلس سينفذ عددا من البرامج التوعوية للأطفال والأسر ومقدمي الرعاية كبرنامج مناهضة زواج الأطفال "غزل بنات" وبرنامج "صاحبوهم تكسبوهم" وهو برنامج توعوي للأسرة لتعديل سلوكيات الأطفال، ومكافحة زواج الأطفال، وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث، "ختان الاناث"، ومكافحة عمل الأطفال.

search