الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:20 ص

متحدث الكنيسة الأرثوذكسية: ندعم اللاجئين.. وهكذا نتعامل مع ظهور العذراء (خاص)

متحدث الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومحررة تليجراف مصر

متحدث الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومحررة تليجراف مصر

ماريا روماني

A A

كشف المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، القمص موسى إبراهيم، رأي الكنيسة وكيف تتصرف فيما يخص تداول أنباء بشأن ظهور السيدة العذراء مريم، كما تحدث عن ما تقدمه الكنيسة لمساعدة اللاجئين السودانيين.

وتحدث  القمص موسى إبراهيم عن تصرفات القس دوماديوس حبيب التي أثارت جدلًا واسعًا في المجتمع القبطي وعبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خلال الفترة الماضية، من خلال تسببه في العديد من الأزمات والمشكلات عبر سنوات في كل كنيسة خدم فيها.. وإلى نص الحوار:

ماذا حدث في قضية القس دوماديوس وهل يوجد جديد بخصوص التحقيق معه؟

القس دوماديوس حاليًا متواجد في أحد الأديرة لقضاء خلوة روحية، ووقت هادئ تنفيذًا لقرار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لمنحه فرصة لمراجعة نفسه وتصرفاته، ونتمنى لكل الآباء التصرف بحكمة، وأن يكون عملهم عمل محبة.

ويستمر وقف القس دوماديوس حبيب عن العمل الكهنوتي مدة عام، مع منعه من التعامل بشكل كامل مع وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي بجميع صورها.

 

بيان الكنيسة الأرثوذكسية بخصوص القس دوماديوس حبيب
بيان الكنيسة الأرثوذكسية بخصوص القس دوماديوس حبيب

كيف تساعد الكنيسة اللاجئين السودانيين.. وهل توفر لهم ظروف دراسية ملائمة أو مأوى؟

تهتم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اهتمامًا شديدًا باللاجئين السودانيين، لأنه من المعلوم أن الكنيسة في السودان تتبع الكنيسة القبطية، هذا إلى جانب الجذور التاريخية بين مصر والسودان.

وتقدم الكنيسة القبطية العديد من المساعدات والخدمات للاجئين السودانيين، فيهتم قداسة البابا تواضروس الثاني، وأسقفية الخدمات اهتمامًا شديدًا باللاجئين، حيث تتكفل بأمور دراستهم في مدارس خاصة.

وخدمات الكنيسة للاجئين السودانيين لا تقتصر على الجانب التعليمي فقط، بل تمنحهم مساعدات أخرى مثل الإعانات وتوفير سكن لبعضهم، وذلك في حدود إمكانات الكنيسة القبطية.

 كيف ترى الكنيسة الأرثوذكسية موضوع الكفالة والرعاية البديلة للأطفال؟

نحن ندعم كل قرار رسمي من الدولة، وكل قرار يصدر يحمل بين طياته ما هو أفضل لحياة الإنسان، ولا شك في أن تربية طفل داخل أسرة أفضل بكثير من أن يعيش في أحد الملاجئ، وبالتالي قانون الكفالة الذي صدر منذ فترة قدم حلًا أفضل وفرصة حياة لهؤلاء الأطفال.

ونحن ندعم قانون الكفالة بقدر ما نستطيع، ونساعد الأطفال والأسر في الوصول لبعضهم البعض وتكوين أسرة جديدة.

ما رأي الكنيسة الأرثوذكسية فيما يحدث من تداول بعض الصور لظهور السيدة مريم العذراء والزعم بحدوث بعض المعجزات بشأنها؟

أي ظاهرة أو موضوع يثار في المجتمع عن ظهور السيدة مريم العذراء، ومثل هذه الأحداث، تدرسه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إذا كان يستحق الدراسة، ثم تعلن موقفها إذا تطلب الأمر ذلك، ولكن هناك بعض الأمور التي يتم تداولها وسرعان ما يتم التوقف بشأن الحديث عنها، وهنا لا تعلن الكنيسة موقفها لأن الأمر لا يستحق.

 كيف تهتم الكنيسة بالشباب.. وماذا  عن ملتقى لوجوس؟

ملتقى لوجوس للشباب، هو الملتقى الرابع هذا العام، وتم تخصيصه لشباب إيباريشيات وكنائس الكنيسة القبطية داخل مصر على عكس الملتقى الآخر، لشباب الكنيسة القبطية في الخارج، حيث جاء مؤتمر هذا العام بعنوان "خذ خطوة".

وملتقيات الشباب داخل مصر، تقام تحت شعار التمتع بالجذور، لإتاحة الفرصة للشباب للتعرف على التاريخ المصري، وأيضًا التعرف على أنشطة الوزارات والهيئات والكيانات الكَنسية أيضًا، بجانب الأنشطة والمهارات والمحاضرات التوعوية والدراسية.

ويقضي قداسة البابا تواضروس وقتًا طويلًا بين الشباب، للتحدث معهم والتعرف عليهم، والاقتراب من أفكار الشباب العصري عن قريب، كما يجيب قداسة البابا على أسئلة الكثير من الشباب.

 كيف تقوم الكنيسة بتوعية الشباب خاصةً الأقباط بالخارج بشأن بعض الأفكار الغريبة مثل الشذوذ الجنسي وغيرها؟

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لها وجود خارج مصر في حوالي 100 دولة، وذلك من خلال الكنائس والإيباريشيات والآباء الكهنة والخدام، وبالتالي يقوم الأساقفة والآباء الكهنة والخدام بتوعية الجيل الجديد من الشباب، ونقل الإيمان الأرثوذكسي والقيم الأرثوذكسية والمصرية إلى الجيل الثالث والرابع من المصريين في الخارج.

search