الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:04 م

أوكرانيا تحظر الكنيسة الأرثوذكسية وتهدد روسيا: سنفاجؤكم

رئيس أوكرانيا  فولودمير زيلينيسكي

رئيس أوكرانيا فولودمير زيلينيسكي

يحيى السيد

A A

في ذكرى استقلال أوكرانيا، أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت أن روسيا تسعى إلى "تدمير" أوكرانيا، لكن الحرب الآن "عادت إلى عقر دارها". 

وأوضح زيلينسكي أن كلمته تم تسجيلها من المنطقة الحدودية التي شنت منها كييف هجومها المفاجئ داخل الأراضي الروسية، في رسالة قوية تؤكد على التحدي الأوكراني في مواجهة العدوان الروسي وفقا لـ “فرانس بريس”.  

زيلينسكي يصعد المواجهة مع موسكو 

وفي خطوة تحمل دلالات قوية على تصعيد الصراع، توعد زيلينسكي لروسيا بأن "تعرف ما هو الانتقام"، مؤكداً أن أوكرانيا "تفاجئ مرة أخرى" أعداءها.

 وأعتبر زيلينسكي أن الغزو الروسي في عام 2022 كان يهدف إلى "تدمير" أوكرانيا، لكنه شدد على أن النتيجة جاءت عكسية، حيث تحتفل أوكرانيا اليوم بالذكرى الثالثة والثلاثين لاستقلالها، بينما "ما جلبه العدو إلى أرضنا عاد الآن إلى دياره". 

وفي سياق متصل، وقع زيلينسكي قانوناً يحظر الكنيسة الأرثوذكسية المرتبطة بروسيا، وهي خطوة أثارت غضب موسكو ونُشرت تفاصيلها على الموقع الإلكتروني للبرلمان الأوكراني، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

أوروبا تعزز دعمها لأوكرانيا

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في بيان مصور اليوم السبت، أن أوكرانيا تسير بخطوات "لا تصدق" نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. 

وفي مقطع فيديو قصير نشرته على حسابها بموقع "إكس" بمناسبة يوم استقلال أوكرانيا، شددت فون دير لاين على أن "أوروبا ستظل دائماً بجانب أوكرانيا، لأن أوكرانيا هي أوروبا، وأضافت: "حريتكم هي حريتنا، وأمنكم هو أمننا".

 وأعربت عن التزام الاتحاد الأوروبي بمواصلة دعم أوكرانيا "طالما كان ذلك ضرورياً"، خاتمة رسالتها بتحية "المجد لأوكرانيا"، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

ويذكر أن أوكرانيا حصلت على وضع المرشح الرسمي لعضوية الاتحاد الأوروبي في يونيو 2022، في أعقاب الغزو الروسي الذي فشل في إسقاط الحكومة الأوكرانية.

ومنذ ذلك الحين، تسارعت خطوات أوكرانيا نحو الاندماج الأوروبي، حيث بدأت أولى جولات المفاوضات الرسمية للانضمام إلى الاتحاد في يونيو الماضي، ما يمثل تقدماً كبيراً في مساعيها لتعزيز علاقاتها مع أوروبا وتأكيد موقعها كجزء من المنظومة الأوروبية.

search