الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:57 ص

روسيا تسيطر على بلدة رئيسية في شرق أوكرانيا

حرب أوكرانيا

حرب أوكرانيا

خاطر عبادة

A A

أعلنت موسكو السيطرة على بلدة "رئيسية" في شرق أوكرانيا، حيث تواصل قواتها تحقيق تقدم كبير في منطقة دونيتسك.

 وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الاثنين إنها "حررت" بلدة أرتيموفو، المعروفة باسم زاليزني في أوكرانيا، ووصفتها بأنها واحدة من "المراكز السكانية الرئيسية" في المنطقة.

ويبلغ عدد سكان تلك البلدة المسجل 5000 نسمة في عام 2022، حيث يمثل الاستيلاء عليها أكبر مكسب منفرد تحققه روسيا في الأسابيع الأخيرة بعد الاستيلاء على سلسلة من المستوطنات الأصغر القريبة، بعضها لا يزيد حجمه عن شارع واحد، وفقا لصحيفة ديلي تليجراف البريطانية.

وبينما تظل كل الأنظار ثابتة على الغزو غير المسبوق الذي شنته أوكرانيا منذ أسبوعين لمنطقة كورسك الروسية ، حذرت كييف مرارا وتكرارا من أن موسكو تتجه بثبات نحو مركز بوكروفسك الرئيسي.

وتعد المدينة واحدة من المعاقل الدفاعية الرئيسية لأوكرانيا في منطقة دونيتسك التي تزود القوات الأوكرانية والمدن على طول الجبهة الشرقية بالإمدادات، وكانت منذ فترة طويلة هدفا رئيسيا لروسيا.

وأكد قائد الجيش الأوكراني أن "قتالا عنيفا" يجري بالقرب من بوكروفسك، حيث أصبحت القوات الروسية الآن على بعد أقل من ستة أميال من حدود المدينة.

وقال الجنرال أوليكساندر سيرسكي إن العدو حاول اقتحام مواقعنا 45 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية، في حين تم تسجيل عدد قياسي من الاشتباكات الأسبوع الماضي.

وأضاف سيرسكي، أن كييف "تفعل كل ما هو ضروري" لحماية مدينة توريتسك، التي تقع على بعد 29 ميلا شرق بوكروفسك، والتي شهدت أيضا هجوما روسيا مكثفا.

وأمر مسؤولون في المدينة يوم الاثنين بإجلاء العائلات التي لديها أطفال من بوكروفسك، حيث لا يزال هناك 53 ألف مدني بينهم 4000 طفل.

وفي حال سقوط المدينة، فإنها ستصبح أكبر مركز سكاني يتم الاستيلاء عليه منذ سقوط مدينة باخوم الشرقية في يد روسيا في مايو 2023 .

تقدم القوات الأوكرانية في كورسك 

منذ أن شنت غزوها غير المسبوق لكورسك قبل أسبوعين تقريبا، تزعم أوكرانيا أنها سيطرت على 1150 كيلومترا مربعا من الأراضي في أكثر من 80 مستوطنة.

كانت هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها روسيا لغزو منذ الحرب العالمية الثانية، وهي الخطوة التي قالت كييف يوم الاثنين إنها تهدف إلى إنشاء "منطقة عازلة" لمنع المزيد من الهجمات من موسكو.

وكان الجزء الرئيسي من هذا هو تدمير ثلاثة جسور تعبر نهرًا مهمًا استراتيجيًا في منطقة الحدود الروسية.

search