الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:06 ص

أوكرانيا تواصل التوغل في كورسك.. هل تذهب بأقدامها إلى "فخ"؟

قوات أوكرانية

قوات أوكرانية

تيمور السيد

A A

شهدت جبهات القتال بين أوكرانيا وروسيا تطورات جديدة، حيث أعلنت كييف، اليوم، تحقيق تقدم ملحوظ في عمق الأراضي الروسية، بينما أعلنت موسكو تحقيق مكاسب في منطقة دونيتسك.

تقدم أوكراني في كورسك

وأكدت أوكرانيا، استمرار تقدم قواتها في منطقة كورسك الروسية، مشيرة إلى سيطرتها على مساحات شاسعة وتكبيد القوات الروسية خسائر فادحة. وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن الهدف من هذه العملية استنزاف القوة العسكرية الروسية وإنشاء منطقة عازلة لحماية أوكرانيا.

وأفادت تقارير بأن القوات الأوكرانية دمرت جسورًا استراتيجية تستخدمها روسيا لإمداد قواتها في المنطقة، ما يعوق قدرتها على نقل العتاد والمؤن.

مستوطنة جديدة

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية سيطرة قواتها على مستوطنة جديدة في منطقة دونيتسك، مؤكدة استمرار العمليات العسكرية لتحقيق الأهداف المحددة.

فيما أشار الرئيس زيلينسكي إلى نجاح عمليات تبادل الأسرى مع الجانب الروسي، مؤكدًا أن هذه العمليات تعزز من مكانة أوكرانيا الدولية.

هل هو فخ؟

في سياق متصل بالأحداث، تبنى تقرير أمريكي، زاوية مضمونها أن العملية العسكرية الأوكرانية في منطقة “كورسك” الروسية، ربما يكون "فخًا" نصبته روسيا، ومن المتوقع أن يخرج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منتصرًا في النهاية.

وجاء في تقرير موقع “نيوزويك”، أن تلك الزاوية ترجح كفتها تكهنات حول أهداف أوكرانيا من هذه العملية الجريئة، الأمر الذي أثار جدلاً واسعًا.

وذكرت وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية، أن الجيش الروسي "يسيطر على الوضع" بعد أسبوع من بدء العملية في كورسك، فيما ذكرت صحيفة “تسارجراد” المؤيدة للكرملين أن “الألوية الأوكرانية” "وقعت في فخ" وتعرضت لخسائر فادحة.

ومع ذلك، تتناقض هذه الروايات مع تقارير من مدونين عسكريين روس يشيرون إلى مكاسب أوكرانية، بالتزامن مع إعلان الرئيس الأوكراني زيلينسكي استعادة قواته بلدة “سودزا”.

search