الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:47 ص

مصادر إسرائيلية: "الجنائية الدولية" قد تصدر مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وجالانت

نتنياهو وجالانت

نتنياهو وجالانت

خاطر عبادة

A A

توقعت مصادر داخل وزارة العدل الإسرائيلية أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية خلال الأيام المقبلة مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، وذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم.

وذكر ممثلو الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية أن هناك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وجالانت، بالإضافة إلى زعيم حماس يحيى السنوار، قد يكونون مسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مزعومة.

وأشارت صحيفة هآرتس، إلى أن المسؤولين يعتقدون أن رفض الحكومة الإسرائيلية تشكيل لجنة تحقيق حكومية للتحقيق في أحداث الحرب، كما أوصى المدعي العام جالي بهاراف ميارا، إلى جانب التأخير في التحقيقات الإسرائيلية الخاصة بالجرائم المزعومة، يعزز احتمال قبول المحكمة لطلب المدعي العام كريم خان بإصدار أوامر الاعتقال. 

يُذكر أن المحكمة الجنائية الدولية تلقت مؤخرًا 26 رأيًا قانونيًا مؤيدًا لإسرائيل من دول ومنظمات وأكاديميين آخرين، ما قد يؤثر على فرص قبول أوامر الاعتقال.

وتوقعت المصادر أن تصدر المحكمة قرارها في هذا الشأن خلال أيام أو أسابيع قليلة على الأكثر.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة في غزة يوم الثلاثاء عن ارتفاع عدد الشهداء إلى 40,819 فلسطينياً، بالإضافة إلى 94,291 مصاباً جراء الغارات الإسرائيلية على غزة منذ السابع من أكتوبر، بما في ذلك 33 شهيداً سقطوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

search