السبت، 05 أكتوبر 2024

02:13 م

ما الدول التي حظرت أو قيدت مبيعات الأسلحة لإسرائيل؟

مظاهرة مؤيدة لفلسطين

مظاهرة مؤيدة لفلسطين

خاطر عبادة

A A

انضمت بريطانيا إلى قائمة الدول التي غيرت موقفها بشأن مبيعات الأسلحة لإسرائيل ، التي تعتمد على الأسلحة الدولية في هجومها على غزة الذي استمر 11 شهراً وأسفر عن استشهاد أكثر من 40 ألف شخص.

وأوردت صحيفة الجارديان البريطانية، ردود أفعال الدول المختلفة تجاه حرب إسرائيل.

مبيعات الأسلحة المحظورة أو المقيدة

بريطانيا

أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي يوم الاثنين أن لندن قررت تعليق 30 ترخيصاً من أصل 350 ترخيصاً لتصدير الأسلحة، وأشار إلى مراجعة داخلية استمرت شهرين وجدت أن إسرائيل، باعتبارها قوة احتلال، لم تف بواجبها في ضمان تسليم الإمدادات الأساسية "لبقاء سكان غزة".

القرار، الذي انتقدته جماعات حقوق الإنسان باعتباره إجراء جزئيا، لا يشمل الأجزاء المصنوعة في المملكة المتحدة لطائرات إف-35 المقاتلة المتقدمة التي تستخدمها إسرائيل.

إيطاليا

في يناير الماضي، أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني أن روما قررت بعد السابع من أكتوبر، عدم إرسال المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل، ولكن الحكومة اعترفت منذ ذلك الحين باحترام الاتفاقات الموقعة سابقاً.

تعد إيطاليا ثالث أكبر مورد للمعدات العسكرية لإسرائيل، لكنها تساهم بأقل من 1% من إجمالي واردات إسرائيل من الأسلحة، وفقًا لمنظمة الأبحاث الخيرية "العمل ضد العنف المسلح" ومقرها لندن.

إسبانيا

وفي يناير، أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أن إسبانيا لم تبع أسلحة لإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

 وفي مايو، ذهبت الحكومة إلى أبعد من ذلك، حيث أعلنت أنها ستمنع السفن التي تحمل أسلحة إلى إسرائيل من الرسو في الموانئ الإسبانية، وكانت مدريد واحدة من أكثر الأصوات الأوروبية انتقاداً للهجوم على غزة .

كندا

وفي مارس، وافق البرلمان الكندي في تصويت غير ملزم على وقف مبيعات الأسلحة المستقبلية إلى إسرائيل، وقالت وزيرة الخارجية ميلاني جولي لصحيفة تورنتو ستار في ذلك الوقت إن شحنات الأسلحة سوف تتوقف: "إنه أمر حقيقي".

بلجيكا

وفي بلجيكا، وهي دولة اتحادية، فرضت السلطات المحلية قيوداً على مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، كما شنت الحكومة البلجيكية حملة من أجل فرض حظر على مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل على مستوى الاتحاد الأوروبي.

هولندا

وفي فبراير، أمرت محكمة هولندية الحكومة بوقف توريد أجزاء من طائرات إف-35 المقاتلة إلى إسرائيل بسبب الخطر الواضح المتمثل في حدوث انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي، ومع ذلك، لم يشمل الحكم المكونات المرسلة إلى دول مثل الولايات المتحدة والتي يمكن تسليمها بعد ذلك إلى إسرائيل.

دول ترفض حظر مبيعات الأسلحة لإسرائيل 

الولايات المتحدة الامريكية

وبسبب الجدل الدائر حول مبيعات الأسلحة، لا تكشف الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى عن التفاصيل الكاملة لتجارة الأسلحة التي تبرمها، ومع ذلك، ووفقاً لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، فإن واشنطن هي أكبر داعم عسكري لإسرائيل، حيث تزودها بنحو 69% من الأسلحة التي تحصل عليها من مصادر أجنبية.

وانتقد جو بايدن سلوك إسرائيل، ووصف حملتها الجوية بأنها "عشوائية"، لكن الرئيس الأمريكي رفض وقف بيع القنابل الأمريكية. وفي مايو، علقت الإدارة شحنات القنابل الثقيلة الخارقة للتحصينات إلى إسرائيل، لكنها استأنفت بعض عمليات التسليم في يوليو.

ألمانيا

ووفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، فإن نحو 30% من صادرات الأسلحة العالمية إلى إسرائيل تأتي من ألمانيا، وتشمل المبيعات أسلحة محمولة مضادة للدبابات وطلقات ذخيرة للأسلحة النارية الأوتوماتيكية أو شبه الأوتوماتيكية.

تعتبر برلين أن دعم الدولة اليهودية هو مسألة تتعلق بمنطق الدولة ، بسبب مسؤوليتها عن الهولوكوست.

الدنمارك

تساهم الدنمارك في برنامج إف-35 وتقاوم طلبا قضائيا من عدة جماعات حقوقية، بما في ذلك منظمة العفو الدولية، التي تسعى إلى منع مبيعات الأسلحة لإسرائيل.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search