الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:09 م

إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

أحمد السقا

أحمد السقا

ندى إبراهيم

A A

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج"، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، وأحمد سمير مدير المهرجات، إطلاق اسم الفنان أحمد السقا على الدورة الـ 14 من المهرجان.

تستضيف مدينة الإسكندرية فعاليات الدورة الحالية للمهرجان في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وبإشراف أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

أحمد السقا 

 مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

عبر رئيس مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، الفنان إبراهيم الفرن، عن سعادته الكبيرة بإطلاق اسم الفنان الكبير أحمد السقا على هذه الدورة من المهرجان، مشيرًا إلى أن السقا يعد أحد أبرز رموز الفن المصري المعاصر، ويمتلك تاريخًا حافلًا في الدراما بمختلف أنواعها، كما يُعتبر من أهم نجوم التمثيل في مصر.

وأضاف أن مسيرة السقا الفنية بدأت في المسرح بعد تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم خلالها عددًا من المسرحيات المهمة، إلى جانب مجموعة كبيرة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية التي تشكل جزءًا مهمًا من تاريخ الفن المصري.

إبراهيم الفرن

هدف المهرجان

صرح مدير مهرجان الإسكندرية المسرحي،  أحمد سمير، بأن الهدف الأساسي للمهرجان هو تقديم تجربة مسرحية متميزة تركز على الإبداع بعيدًا عن قيود الإنتاج، ما يتيح للمبدعين حرية التعبير عن أفكارهم وأعمالهم الفنية.

وأوضح أن المهرجان يأتي في إطار حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تعكس الواقع وتتناول قضاياه، وتسعى لتحفيز الشباب على الانخراط في الأنشطة الثقافية الجادة التي تعزز تبادل الثقافات والتفاعل بين الشعوب على المستويين العربي والدولي.

قدم سمير شكره العميق لشركاء النجاح والداعمين للمهرجان، وهم: وزارة الثقافة المصرية، ومكتبة الإسكندرية، والهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، ومركز الجزويت الثقافي.

عروض مسرحية

أوضح مدير المركز الصحفي لمهرجان الإسكندرية المسرحي تامر طه، أن هذه الدورة تمثل فرصة مميزة لمحبي المسرح للاستمتاع بتشكيلة متنوعة من العروض والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف دول العالم.

وأضاف أن الدورة الحالية تشمل 19 عرضًا مسرحيًا، من بينها أربعة عروض مصرية و15 عرضًا من 13 دولة خارج مصر.

تنطلق العروض على مجموعة من مسارح الإسكندرية، ويشتمل المهرجان على عدد من الورش الفنية البارزة، فضلًا عن تكريم مجموعة من نجوم الفن. وسيتم الإعلان عن تفاصيل الورش ولجان التحكيم وأسماء المكرمين في وقت لاحق.

search