الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:49 ص

إردوغان: نسعى لتقوية علاقاتنا مع مصر في قطاعي الغاز والطاقة النووية

الرئيسان عبد الفتاح السيسي ورجب طيب إردوغان

الرئيسان عبد الفتاح السيسي ورجب طيب إردوغان

حبيبة وائل

A A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على التزام تركيا بتعزيز العلاقات مع مصر في كافة المجالات، وأشار إردوغان إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار متابعة نتائج زيارته الأخيرة إلى القاهرة في فبراير الماضي، مضيفًا: "نسعى لتقوية علاقاتنا مع مصر في قطاعي الغاز والطاقة النووية". 

تعزيز التعاون في كافة المجالات

أوضح إردوغان في تصريحاته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في أنقرة اليوم، أن تركيا تعتبر من بين أكبر خمسة شركاء تجاريين لمصر، وأن التعاون بين البلدين يشمل كافة المجالات، وأكد الرئيس التركي أن الزخم الإيجابي في العلاقات بين تركيا ومصر من المتوقع أن ينعكس بشكل إيجابي على قطاع السياحة.

التعاون الإقليمي والسلام

وشدّد الرئيس التركي على أهمية التعاون بين أنقرة والقاهرة في تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين، مؤكدًا أن الجهود المشتركة في هذا المجال تعتبر ذات أهمية كبيرة، ولفت إلى أن البلدين اتفقا خلال الاجتماعات على إقامة مشاورات منتظمة لحل القضايا الإقليمية، خاصة مسألة غزة. 

وأشار إردوغان إلى أن إنهاء الإبادة الجماعية في فلسطين يمثل أولوية مشتركة لكل من مصر وتركيا، مشيدًا بدور مصر في تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة. 

البيان التركي

وكانت الرئاسة التركية أعلنت في بيان لها أمس، أن زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة ستتضمن استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع جوانبها، ومناقشة الخطوات المشتركة الممكنة لتعزيز التعاون في المستقبل، فضلاً عن تناول القضايا الإقليمية الهامة، بما في ذلك الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

زيارة سابقة

يُشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، زار القاهرة في 14 فبراير الماضي، في إطار سلسلة من المحادثات بين البلدين بهدف استئناف وتعزيز العلاقات الثنائية.

search