الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:34 ص

بريطانيا تخصص 15 مليون إسترليني لترحيل المهاجرين

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

كشفت صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية أن وزارة الداخلية البريطانية تنفق 15 مليون جنيه إسترليني على صفقات لترحيل المهاجرين مع 11 دولة لتعزيز عمليات العودة على متن قوارب صغيرة.

ويأتي ذلك بعد وفاة 12 شخصا، الثلاثاء، بينهم 6 أطفال وامرأة حامل، أثناء محاولتهم عبور القناة الإنجليزية، وهي المحاولة الأكثر دموية حتى الآن هذا العام.

وتبحث الإدارة عن مؤسسات خيرية ومنظمات غير ربحية لدعم المهاجرين في إعادة الاندماج عند إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية.

وبموجب عقد نُشر الشهر الماضي، ستنفق الحكومة البريطانية 5 ملايين جنيه إسترليني سنويًا مع المؤسسات الخيرية التي تقدم لطالبي اللجوء المرفوضين وأولئك الذين لا يحق لهم البقاء في المملكة المتحدة مساعدات مثل الإقامة والنقد.

ووفقًا لحزب العمال الحاكم في المملكة المتحدة، تعمل وزيرة الداخلية إيفايت كوبر على "حل الفوضى" التي خلفها المحافظون وراءهم، إذ ستوفر الأموال أيضًا طرودًا غذائية ، ومساعدة في تتبع أفراد الأسرة وإعادة توحيدهم، ودعم الصحة العقلية والتوظيف، والنقل إلى وجهات أخرى في بلد الفرد الأصلي.

وتشمل الدول المتعاقد معها: ألبانيا وبنجلاديش وإثيوبيا وغانا والهند والعراق وجامايكا ونيجيريا وباكستان وفيتنام وزيمبابوي.

وفي الوقت الحالي، يمكن إعادة المواطنين من كل هذه البلدان إذا رفضت السلطات البريطانية طلبات اللجوء الخاصة بهم، ولكن العديد منها لديها سجلات طويلة من انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك العراق.

وحددت هيومن رايتس ووتش أن هناك عيوبًا في نظام العدالة تحرم المتهمين من الإجراءات القانونية الواجبة والمحاكمة العادلة، والمعايير القانونية التمييزية التي تؤثر بشكل غير متناسب على الأشخاص من مجتمع المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي والمتحولين جنسيا والنساء والأطفال والأقليات، وعدم كفاية الخدمات الحكومية التي تظل مجالات رئيسية للقلق.

وانتقدت المنظمة أيضًا قمع زيمبابوي للمجتمع المدني وقالت إن الحكومة "لا تتخذ أي خطوات ذات مغزى لدعم الحقوق وضمان العدالة للانتهاكات الخطيرة الماضية".

وتأمل الوزارة أن يؤدي دعم إعادة دمج أولئك الذين ترحلهم بريطانيا من المملكة المتحدة إلى حماية المهاجرين بشكل أفضل وعدم تشجيعهم على محاولة العودة إلى البلاد.

وينص العقد، الذي اطلعت عليه صحيفة "إندبندنت" ، على أن الأموال ستدعم الأولويات الرئيسية لوزارة الداخلية في معالجة الهجرة غير الشرعية، وإزالة أولئك الذين ليس لديهم الحق في التواجد هنا، وحماية الضعفاء.

وتأمل حكومة حزب العمال أن  تعمل هذه الإجراءات كرادع للمهاجرين بالقوارب الصغيرة في المستقبل.

ووصل أكثر من 19 ألف مهاجر إلى بريطانيا عن طريق عبور القنال الإنجليزي في قوارب صغيرة حتى الآن هذا العام - مع قيام أكثر من 7 آلاف منهم بهذه الرحلة منذ وصول حزب العمال إلى السلطة في يوليو.

search