الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:30 ص

بعد توعد أولاف شولتز.. ترحيل لاجئين أفغان من ألمانيا

ترحيل لاجئين أفغان من ألمانيا

ترحيل لاجئين أفغان من ألمانيا

خاطر عبادة

A A

أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الجمعة، تنفيذ أول عملية ترحيل للاجئين أفغان إلى وطنهم منذ تولي حركة طالبان الحكم في أغسطس عام 2021، بعد أن توعد المستشار الألماني أولاف شولتز، باتخاذ إجراءات صارمة ضد الهجرة ردا على حادث طعن نفذه طالب لجوء أفغاني في مدينة زولينجن الأسبوع الماضي.

ترحيل 28 أفغانيا من ألمانيا 

وفقا لوكالة فرانس برس، أكد شتيفن هبستريت، المتحدث باسم الحكومة الألمانية في بيان أن المرحلين مواطنين أفغان، مدانون بجرائم، وليس لديهم الحق في البقاء في ألمانيا وصدرت ضدهم أوامر ترحيل".

وقالت مجلة دير شبيجل الألمانية نقلا عن مصادر أمنية إن طائرة مستأجرة تابعة للخطوط الجوية القطرية أقلعت من مطار لايبزيج، متجهة إلى كابول قبل الساعة 0500 بتوقيت جرينتش وعلى متنها 28 أفغانيا.

حيث لا تربط ألمانيا علاقات دبلوماسية مع حركة طالبان، ما يتطلب من الحكومة العمل عبر قنوات أخرى. 

مفاوضات سرية

وذكرت مجلة دير شبيجل الألمانية، أن عملية الترحيل جاءت بعد شهرين من "المفاوضات السرية" التي لعبت فيها قطر دور الوسيط بين برلين وحكومة طالبان.

وكشفت تقارير إخبارية أفغانية، أن كل شخص تم ترحيله حصل على مبلغ 1000 يورو قبل الترحيل، في إطار دعم للاجئين حتى لا يعودوا إلى أوروبا.

وذكرت دير شبيجل، أن وزارة الداخلية الألمانية أعادت 28 لاجئًا أفغانيًا متهمين بأنشطة إجرامية في البلاد.

وقال هبستريت، إن ألمانيا طلبت من شركاء إقليميين رئيسيين الدعم من أجل تسهيل عمليات الترحيل، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأوقفت ألمانيا عمليات الترحيل إلى أفغانستان بشكل كامل وأغلقت سفارتها في كابول بعد تولي إدارة طالبان الحكم في عام 2021. 

وتأتي عملية الترحيل يوم الجمعة في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة الألمانية دعوات متزايدة للحد من الهجرة غير الشرعية واتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد طالبي اللجوء الخطرين والمدانين، بعد حادث طعن وقع الأسبوع الماضي في مهرجان شعبي في مدينة زولينجن غرب البلاد وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، ويُزعم أن منفذ الهجوم رجل سوري يبلغ من العمر 26 عاما.

وفي مايو، أتُهم أفغاني يبلغ من العمر 25 عامًا بقتل ضابط شرطة في هجوم بسكين في ساحة السوق في مدينة مانهايم. 

ويأتي الهجوم في خضم نقاش حاد بشأن الهجرة قبل الانتخابات الإقليمية التي ستجرى يوم الأحد في ولايتي ساكسونيا وتورينجن في ألمانيا حيث من المتوقع أن تحقق الأحزاب المناهضة للهجرة مثل حزب البديل من أجل ألمانيا الشعبوي نتائج جيدة.

وفي يونيو، تعهد المستشار أولاف شولتز بأن تبدأ البلاد في ترحيل مجرمين من أفغانستان وسوريا مرة أخرى بعد أن أدى هجوم بسكين نفذه مهاجر أفغاني إلى مقتل ضابط شرطة وإصابة أربعة أشخاص آخرين.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فايسر، اليوم الخميس، إن ألمانيا ستستأنف عمليات الطرد إلى سوريا وأفغانستان "قريبا جدا"، في إطار حزمة من التدابير لتشديد السياسات الأمنية وسياسات اللجوء.

من المتوقع أن يلعب الاستياء بشأن الهجرة دورا رئيسيا في الانتخابات الإقليمية التي تجرى عن كثب في شرق ألمانيا يوم الأحد المقبل، حيث من المتوقع أن يحقق حزب البديل لألمانيا اليميني المتطرف مكاسب كبيرة.

search