الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:44 ص

مدبولي: مصر عازمة على استمرار التعاون والتنسيق المشترك مع الصين

رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي

أكد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن البرامج والتعهدات الجديدة التي أعلن عنها الرئيس الصيني شي جين بينج، سوف تسهم في تعزيز الشراكة الصينية الأفريقية في مختلف المجالات، وبما يساعد على دفع جهود تحقيق التنمية الشاملة في أفريقيا.

منتدى التعاون الصيني الأفريقي

وأوضح مدبولي، خلال كلمته اليوم، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة منتدى التعاون الصيني - الأفريقي في بكين، أن مصر عازمة على استمرار التعاون والتنسيق المشترك مع الصين والأشقاء في الدول الأفريقية من أجل تنفيذ مخرجات الدورة التاسعة لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي بما يُسهم في تعزيز الارتقاء بمستوى العلاقات الصينية الأفريقية.

وأشار إلى أن مصر تضع مسألة الحفاظ على البيئة في صدارة أولوياتها، وتحتل التنمية الخضراء موقع الصدارة على أجندة التنمية المستدامة، من خلال رؤية 2030 للتنمية المُستدامة، حيث تؤكد مصر في هذا الصدد اهتمامها بالتعاون مع الصين من خلال تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمار في مجالات التنمية الخضراء والمُنخفضة الكربون.

ندرة المياه

وتطرّق مدبولي إلى إشكالية ندرة المياه التي تؤثر في 2.5 مليار نسمة في العالم، ما يتطلب جذب الاستثمارات وتعزيز التعاون مع شركاء التنمية لتطوير قطاع الزراعة بالدول النامية، وتيسير نقل التكنولوجيا وتوطينها، وبناء القدرات وتحسين البنية التحتية في المناطق الريفية، واستحداث أساليب الزراعة ونظم الري المستدامة، وتقليل الفاقد من الإنتاج الزراعي لتحقيق المستوى الآمن من الاكتفاء الذاتي.

واعتبر أن تنامي تداعيات تغيّر المناخ يمثل تهديدًا وجوديًا على المدى الطويل، ويُعمق من تحديات أمن الغذاء ومُتطلبات النهوض بقطاع الزراعة في الدول النامية، بما يقتضي التعامل مع هذا التحدي من منظورٍ تنموي واجتماعي شامل.

ودعا رئيس الوزراء إلى التركيز في إطار الرؤية المتكاملة التي يتعيّن أن تتبناها بلدان القارة، على الرابط الهام بين المناخ والسلم والأمن، وتداعيات التدهور المناخي على التنمية ورخاء واستقرار الشعوب وازدهارها، لافتًا إلى أهمية دعم الشركاء فنيًا وماليًا للمبادرات الأفريقية ذات الصلة، وعلى رأسها مبادرة الاستجابة المناخية من أجل استدامة السلام "CRSP".

search