الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:29 م

أمريكا تعد مقترحا جديدا لـ"هدنة غزة": الاتفاق ممكن قبل رحيل بايدن

أنتوني بلينكن

أنتوني بلينكن

خاطر عبادة

A A

ألمح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى أن الوسطاء في مفاوضات الأسرى الجارية سيقدمون مقترحا محدثا لوقف إطلاق النار إلى إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس في الأيام المقبلة، وفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، اليوم الجمعة.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في هايتي: "في الأيام المقبلة سنشارك إسرائيل وقطر ومصر وحماس، أفكارنا حول كيفية حل الأسئلة العالقة المتبقية، بعدها سيكون الوقت مناسبًا للأطراف لاتخاذ قرار بنعم أو لا، وبعد ذلك سنرى".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن الاتفاق لا يزال ممكنًا قبل انتهاء ولاية بايدن إذا تم التوصل إلى وقف إطلاق النار.

وأكد الدبلوماسي الأمريكي ما قاله مسؤول كبير في إدارة بايدن للصحفيين يوم الأربعاء، أن إسرائيل وحماس توصلتا إلى اتفاق بشأن 90 في المائة من القضايا، وتبقت العقبات الرئيسية المتبقية هي انتشار إسرائيل في ممر فيلادلفيا، والقضايا المحيطة بالإفراج عن السجناء الأمنيين الفلسطينيين.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد إن إدارته "قريبة للغاية" من تقديم عرض نهائي للأطراف.

وفي يوم الخميس، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن حماس وإسرائيل شددتا مواقفهما بشأن صفقة تبادل الأسرى.

وقالت القناة 12 إن الولايات المتحدة تحاول إيجاد صيغ لسد هذه الخلافات بينما تعمل على اقتراحها الجديد، والذي قال التقرير التلفزيوني إنه قد يتم نقله إلى الجانبين في أقرب وقت هذا الأسبوع.

كانت حماس وإسرائيل اتفقتا في وقت سابق على إطلاق سراح 150 محكوما عليهم بالسجن المؤبد من السجون الإسرائيلية خلال المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح خمس جنديات مراقبة محتجزات كرهائن، ولم يحدد التقرير التلفزيوني العدد الأعلى الذي تطالب به حماس.

وقال المسؤول الأمريكي إن ما أضر بالعملية أكثر هو إعدام حماس لستة رهائن إسرائيليين الأسبوع الماضي، موضحا أنهم كانوا يتفاوضون على أساس قائمة من الرهائن تقلصت منذ ذلك الحين.

أخبار متعلقة

search